أضيف في 21 أبريل 2017 الساعة 09:01


"الساروت" يفتتح الموسم المسرحي بجهة الداخلة وادي الذهب


استمتع جمهور مدينة الداخلة مساء الأربعاء الماضي، بمتابعة آخر انتاجات فرقة أنفاس للمسرح والثقافة، ويتعلق الأمر بالمسرحية الحسانية "الساروت" التي تم عرضها بمسرح دار الثقافة الولاء بحضور لجنة الدعم المسرحي بوزارة الثقافة والاتصال في إطار معاينتها للأعمال المسرحية التي حظيت بدعم الوزارة برسم الموسم المسرحي الجديد.

وتحكي المسرحية التي كتبها الحسين الشعبي وأخرجها للمسرح الفنان حسن بديدا، قصة "الساروت" وهو الاسم الذي اطلقه الطبيب على المريض منذ أول مرة تعرف عليه وذلك بعد عجزه عن معرفة اسمه الحقيقي والعثور على وثيقة تثبت هويته، لذلك أطلق عليه اسم "الساروت" بعد أن وجد عنده مفتاحاً في حقيبته البالية. وبما أن المريض قد وُجد مغمىً عليه، فضًّل الصمت واستسلم لواقع أصبح فيه متهماً من طرف طبيبه. لكنه في لحظة من لحظات العلاج يحاول "الساروت" أن ينفي التهم الموجهة له، رغم إصرار الطبيب على إلصاق التهم بـه، ويدخلان في صراع كبير وطويل، تنشأ عنه مواقف كوميدية مشوقة.

وقد توفق الفنانين توفيق شرف الدين وسالم بلال في أداء الشخصيتين الرئيسيتين في المسرحية من خلال الحوار والحركات والانفعالات التي استطاعا بها أن جذب اهتمام ومتابعة الجمهور المتعطش لمثل هذه الأعمال المسرحية.

ويندرج هذا العرض المسرحي في إطار برنامج توطين فرقة أنفاس للمسرح والثقافة بدار الثقافة الولاء بالداخلة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال برسم سنة 2017. وستعرض الفرقة عملها الجديد بمدن جهة الداخلة وادي الذهب وبعدد من مدن المملكة سعيا منها للتعريف بالمسرح الحساني والمساهمة في إشعاعه على الصعيد الوطني.

ويتضمن برنامج التوطين المسرحي بمدينة الداخلة تنظيم ندوات وورشات تكوينية يؤطرها أساتذة مختصون وكتاب ومخرجون فضلا عن فنانين من الأقاليم الجنوبية ومن شمال المملكة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الخيمة منبع الثقافة الحسانية
مهرجان حاسي الكاح فرصة لإماطة اللثام عن المؤهلات الثقافية والطبيعية والسياحية التي تزخر بها المنطقة.
قراءة في كتاب "الشاي الصحراوي" درس التاريخ وسياقات التغير الاجتماعي لكاتبه "أحمد البشير ضماني".
وفاة الأنتربولوجي الفرنسي الكبير "بيير بونت" المتخصص في الدراسات الصحراوية
كليميم:حفل توقيع ديوان "إشراقات" للشاعر "اسماعيل الهموني"
ندوة علمية بكليميم: دورالتوثيق في حفظ الذكرة المحلية
من أرشيف الزمن الجميل: "رحبة الزرع" والحفاظ على التراث الوادنوني.
فيديو من الأرشيف: نقاش في السياسة والفن بين العامل علوش والأستاذ خراج
أركيولوجيُون مغاربة وإسبان ينبشون "تاكاوست"
الدكتور "مصطفى ناعمي" يؤطر ندوة تحت عنوان "دور أهل ادرار بموريتانيا في توثيق ذاكرة واد نون"