أضيف في 28 دجنبر 2013 الساعة 21 : 02


مرجان في كليميم بين المقبرة والوادي والمطرح البلدي


بقلم : امبارك الوادنوني

استغربت مؤخراً من مجموعة من الأخبار التي تروج بين ساكنة إقليم كليميم عن كون سوق مرجان المعروف وطنياً والتابع لمجموعة « ONA »، سيتم تدشينه بكليميم على مساحة شاسعة من الأراضي المتواجدة على طريق الجماعة القروية أسرير شرق مدينة كليميم.

وما أثار استغرابي واندهاشي عن كون مجموعة أسواق مرجان المشهورة والمعروفة بكونها سوقاً ممتازاً لا يمكنها أن تخطئ الرحال بكليميم، خاصة وأن هذه المجموعة ستحط الرحال لأول مرة في الأقاليم الجنوبية وتدشن سوقها الممتاز على عقار غير صالح تماماً للشهرة والسمعة التي يتمتع بها السوق وطنياً.

فمن باب التذكير أولا أن العقار المفترض بناء سوق مرجان عليه قريب من مقبرة المدينة المسماة الرحمة، ثانياً أن هذا العقار متواجد بالقرب من واد يسمى أسيف أزرو، مما يعني أن السوق مهدد في أي لحظة بفيضان من قبل هذا الوادي، أما ثالثاً فالسوق يتواجد بالقرب من الملعب البلدي لكرة القدم وهو ما يجعله عرضة للنهب والسلب والتخريب من طرف الجماهير الغاضبة عن سوء النتائج المقدرة لا سامح الله لفرقها.

والأهم أن سوق مرجان لن يكون بعيداً سوى بأمتار قليلة عن المطرح البلدي مما سيجعله معرضاً بذلك إلى تبعات التلوث، من جراء انبعاث الروائح الكريهة والدخان الناجم عن حرق الأزبال بالمطرح البلدي والحشرات الناجمة عن مخلفات هذا المطرح، وكذا سلات البلاستيك المتطايرة خاصة في أوقات هبوب رياح الشرقي والتي تمتاز بها المنطقة.

من هنا أطرح تساؤلا كبيراً وذلك من شدة استغرابي عن من الذي اقتاد المسؤولين والمشرفين عن سوق مرجان إلى هذا العقار وهم مكبلي الأعين عن كل هذه السلبيات..؟

فلم أجد سوى أباطرة العقار والفساد بالإقليم جواباً شافياً لاستغرابي واندهاشي، فهذه الأرض انتزعت من ورثة ميري من طرف محامي مشهور بالإقليم، باعها بعد ذلك إلى أحد رؤساء المجالس الجماعية المعروف بتلاعباته العقارية وبفساده الذي أصبح يزكم أنوف المواطنين بإقليم كليميم.

أما اندهاشي الكبير فكون الإدارة المسؤولة عن سوق مرجان سقطت في هذا الفخ الذي لا نرضاه لها نحن كمواطنين، ودفعت في الأرض ملايير السنتيمات إلى جيوب لوبيات الفساد بالإقليم مع العلم أن ثمن الأرض الحقيقي لها لا يساوي حتى ربع ما دفعته إدارة سوق مرجان فيها.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)