أضيف في 4 دجنبر 2017 الساعة 21:03


"القضية غادية وتحماض" .. النقابات الأكثر تمثيلية تعلن مقاطعتها لاجتماع بمقر أكاديمية كلميم وترفض التحاور مع المدير " المعفى من مهامه". (بيان)


إن المكاتب الجهوية للإطارات النقابية ،الأكثر تمثيلية لجهة كلميم وادنون، و من موقع مسؤوليتها و حرصها الشديد على مأسسة العلاقة و آليات التعامل و العمل المشترك الحقيقي بين الإدارة و النقابات،تتأسف في الظروف الحالية التعامل مع مدير أكاديمية جهة كلميم وادنون الحالي، و الذي يعتبر في حكم المعفى من مهامه،و انتفاء المبررات الحقيقية للتعامل معه ،حيث وقفت الإطارات النقابية طيلة فترة انتدابه كمسؤول جهوي عن القطاع ،على استخفافه و نظرته الدونية و إقصائه الممنهج، بل و تسميمه للعلاقات بين نساء و رجال التعليم و النقابات ،و تجاهل النقابيين من خلال بعض السلوكات البائدة،كإقدامه على إغلاق أبواب الأكاديمية بالسلاسل الحديدية و الأقفال في وجه المرتفقين و المسؤولين النقابيين،منذ بداية الدخول المدرسي الحالي تحت مرأى و مسمع السلطات المحلية .
   وكذا عدم تفاعله الايجابي مع مراسلات النقابات، و التي كان آخرها مراسلة المكاتب النقابية لإدارة الأكاديمية بتاريخ 08 يونيو 2017 ،و التي كان الهدف منها تنبيهه بالمنزلقات التي يتخبط فيها التسيير الإداري و المالي و التربوي،و تغييبه للإطارات النقابية في اللقاءات و الحوارات الجادة و المسؤولة،التي تهم أوضاع التعليم بأقاليم الجهة و المصالح المادية و المعنوية للشغيلة التعليمية، و فتحه الباب على مصراعيه للجمعيات المهنية و إغلاقه بالمقابل الباب على النقابات، و تماديه في التدبير الانفرادي للموارد البشرية و إقصاء الشركاء الاجتماعيين في تدبير ملف الحركات الجهوية و إجراءات الدخول المدرسي و عدم تقاسم المعطيات و التضييق على الحريات النقابية و النقابيين في العمل.
    إن هذه المبررات،لا يمكن بأي شكل من الإشكال أن تعزز الثقة التي باتت مفقودة بين الإطارات النقابية و معها الشغيلة التعليمية و الإدارة، ممثلة في مدير الأكاديمية الحالي و بعض المدراء الإقليميين،كالمدير الإقليمي لطانطان، خاصة في اجتماع يوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017  الذي يفترض أن يتم فيه التداول في الصيغ الكفيلة بتنظيم هذه العلاقة و تفعيل لجان التنسيق و التتبع إقليميا و جهويا. على اعتبار أن هذا  الاجتماع ،ليس نابعا من إرادة حقيقية للمسؤول الجهوي الحالي، بل هو نابع من إرادة فرضتها الوزارة بناء على المذكرة الوزارية رقم 17/103 بتاريخ 04 أكتوبر 2017 و مراسلة الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية بتاريخ 07 نونبر 2017 .
    لقد اختار مدير أكاديمية جهة كلميم وادنون خلال فترة انتدابه، سياسة الأذان الصماء و التدبير المزاجي و الانفرادي، بدل الحوار الهادئ الجاد و المسؤول و التدبير التشاركي الحقيقي مع النقابات كشركاء اجتماعيين، و هذا ما يستدعي من الوزارة التعامل بجدية مع هذا الوضع الغير مقبول بجهة كلميم وادنون، و الصرامة اللازمتين ،باتخاذ ما يلزم من إجراءات في إطار القانون لتحصين المدرسة العمومية و الحفاظ على كرامة نساء و رجال التعليم، و إعطاء الأهمية و المكانة التي تليق بالشركاء الاجتماعيين،حيث تمت مراسلة السيد الوزير السابق، أكثر من مرة في هذا الشأن، لهذه الأسباب و غيرها ،فإن المكاتب الجهوية للنقابات الأكثر تمثيلية بجهة كلميم وادنون ،تعلن للرأي العام الوطني و الجهوي ما يلي :
مقاطعة اجتماع 05 دجنبر 2017 بمقر الأكاديمية ،و رفض الجلوس على طاولة الحوار مع المدير الحالي ،و التعبير عن استعدادها لمأسسته على أسس الإنصاف و الاعتراف .
مطالبة الوزارة بحماية نساء ورجال التعليم ضحايا العنف المدرسي .
مطالبة وزير التربية الوطنية ،إلغاء قرار مدير الأكاديمية لجهة كلميم وادنون رقم 10/17 بتاريخ 21 شتنبر 2017 ،في شأن فتح باب الترشيح لشغل مناصب المسؤولية (مصلحة أو قسم).
استنكار سياسة إقصاء إدارة الأكاديمية للمترشحين في مناصب المسؤولية لانتماءاتهم أثناء عملية الانتقاء (رئيس قسم أو مصلحة).
مطالبة الوزارة التحرك الجاد من أجل وقف عملية تفويت جزء من مدرسة الحسن الثاني العمومية بطانطان لفائدة الخواص.
رفض ابتزاز المدير الإقليمي لطانطان الأساتذة الراغبين في ترخيص اجتياز مباراة مسلك الإدارة التربوية ،بدعوى الزمن المدرسي .
استغرابنا عدم التعاطي الجدي لإدارة الأكاديمية مع ملفات اجتماعية لنساء و رجال التعليم ،كبناء مركز سوسيوثقافي ،نادي المدرس ،بسيدي إفني ، تسوية أجور الأساتذة المتعاقدين في آجالها القانونية بالجهة و عدم استغلال وضعيتهم كمتعاقدين بتكليفهم في أكثر من جماعتين خلال موسم دراسي واحد .
دعوة المدراء الإقليميين لأقاليم الجهة و خاصة كلميم، إنصاف الأساتذة و الأستاذات العاملين بالعالم القروي لسنوات طويلة ضحايا نتائج الحركة الانتقالية الوطنية الأخيرة.
المطالبة بتسريع الإعلان عن النتائج النهائية لمنصب مدير أكاديمية جهة كلميم وادنون و إيفاد لجنة مركزية للتحقيق في الاختلالات المالية و الإدارية و التربوية بالأكاديمية و الإعلان عن نتائج التحقيق و ربط المسؤولية بالمحاسبة .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)