أضيف في 5 دجنبر 2017 الساعة 09:00


" محمد عالي بركة" يكتب .. " اقليم اسا بين مطرقة القبيلة وسندان الفساد"


بقلم:ذ. محمد عالي بركة

اقليم اسا الزاك الذي ينزوي في الجهة الشرقة من جهة كليميم وادنون ؛من الاقاليم النادرة على المستوى الوطني الذي يتميز عن غيره من الاقاليم بأنه معقل لقبيلة واحدة.ونكاد نجزم بأن السواد الاعظم وبنسبة كبيرة مقرا لقبيلة ايتوسى التي تتكون بدورها من قبائل متعددة. قبيلة اشتهرت بالدفاع عن حوزة الوطن ؛ وتجندت للدود عن حدوده دون تردد. واذا كانت كل قبيلة تذكر بشيء تتميز به فأن هذه القبيلة اشتهرت بالجندية والانخراط في الجيش. الى جانب ذلك تبقى ككل القبائل كيانا يتحد ويتجانس لمواجهة العالم الخارجي ؛ لها اعرافها واخلاقها وتقاليدها . وقبل ذلك ودائما ككل القبائل لها شرف وعرض ودم ومال فوق كل اعتبار.
       مقابل هذه التضحيات وبعد ان عرفت اسا العديد من الاضطرابات والاحتجاجات على ماتعيشه من تهميش وللمطالبة بالمزيد من الاهتمام والعناية. تأتي زيارة المغفور له الحسن الثاني لاسا يوم 19ماي1991 لتعلنه اقليما جديدا ينضاف الى الاقاليم الصحراوية. ليدخل الاقليم في دوامة التأرجح بين القبيلة الواحدة ؛والاقليم كجزء من الدولة المدنية المفترضة. فرغم بروز العديد من المؤسسات والادارات ومظاهر المجتمع المدني الا ان القبيلة تبقى باستمرار حاضرة في كل شادة وفادة. ومن خلالها ينظر الى كل شيء. لدرجة ان هذا الاقليم اصبح ينظر اليه على اساس انه قبيلة اكثر مما هو اقليم كباقي الاقاليم.
    اليوم مع تعالي الاصوات المنددة بالفساد ؛الرافضة لكل اشكال الاهانة ؛واقصاء دور ساكنة الجهة ؛يظهر اسم هذا الاقليم بقوة باعتباره سندا للفساد السياسي باربع اعضاء من اصل ستة.في وقت كان الجميع يراهن على ان يلعب دورا رياديا في السير بالجهة في الاتجاه الصحيح بشكل يعطي صورة عن دور قبيلة كبيرة يفترض فيها ان تكون سائدة لامسودة.
   وعلينا ان نعرف ان الاحداث تتناسل وتتطور؛ ولانستبعد ان تأتي تطورات جديدة ؛ خصوصا اذا علمنا ان حزب الاستقلال القادم من العيون وليس الرباط يخطط ليهيمن على كل الجهات الصحراوية الثلاث . وتكون كل صغيرة وكبيرة بوادنون بامر من العيون.
   هذه كلها امور تجعل اقليم اسا الزاك اكبر خاسر من التجادبات السياسية بالمنطقة . اقليم لاهو اعطى وزنا للقبيلة تستحقه في تدبير الشأن العام .ولاهو طهرها من  فساد اصبح يضجر ويشمئز منه الكبير والصغير. وتجعل منه اقليما بين مطرقة القبيلة وسندان الفساد.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)