أضيف في 11 يناير 2018 الساعة 17:49


"منظمة جمع شمل الصحراويين بالعالم" تؤسس فرعا لها بكلميم


تقرير عن الجمعية

انعقد يومه الأربعاء 10 يناير 2018، جمعا عاما تأسيسيا لفرع كلميم لمنظمة جمع شمل الصحراويين في العالم وذلك في تمام الساعة و النصف بعد الزوال بقاعة دار الشباب النصر حي تيرت , ترأس الجمع السيدة الجيلة بوزنكاط رئيسة اللجنة التحضيرية بحضور ممثلة المنظمة في شخص الغالية المختاري رئيسة فرع طانطان و النائبة الثانية لرئيس المنظمة السيد بمب الحيدب , وقدمت جيلة بوزنكاط قراءة مختزلة لأهم أهداف المنظمة حيث صنفتها الى ثلاث نقاط أساسية نجد أولا الجانب الاجتماعي من خلال تعزيز الروابط و الدفاع عن إخواننا المحتجزين بالمخيمات و من الناحية السياسية فالمنظمة تسعى للتعريف بالقضية الوطنية وطنيا ودوليا من خلال دعم مشروع الحكم الذاتي كحل موضوعي من شأنه وضع حد لهذا الشتات  وفي الأخير نجد الجانب الثقافية من خلال دعم و إرساء الثقافة الحسانية و نشر الوعي الثقافي و إبراز الإمكانيات السياحية للمنطقة و تنظيم مخيمات و تعتزم المنظمة إلى إصدار مجلة في هذا الصدد .
واعتبرت النقاط الثلاث نسقا واحدا مترابطا لا يمكن الفصل بينهم مركزة على شعار المنظمة في لم شمل الصحراويين ووضع حدا لهذا الشتات الذي عمر طويلا وجعل الأسرة الصحراوية هي الضحية الأولى.
وفي الختام ذكرت الأستاذة الجيلة بوزنكاض إمكانية انخراط الجمعيات التي لها نفس الأهداف بعد قبولها من طرف المكتب المسير , ويكون القانون الأساسي للمنظمة هو المرجع الأساسي .   
بعد كلمة رئيسة اللجنة التحضيرية اخذ الدكتور هموني اسماعيل مداخلة حيث حاول أن يقف على المسار التاريخي للقضية و اعتبر ان المغرب صحراوي بدل من العبارة السائدة الصحراء مغربية مشيرا إلى مجموعة من الدول التي حكمت المملكة ذات أصول صحراوية بما فيهم العلويين الذين ينحدرون من أصول صحراوية , مؤكدا على ضرورة وضع قطيعة مع ما أسماهم بالمتاجرين بالقضية الوطنية الذين كانوا ولا زالوا همهم هو الاستجداء .  
في حين كانت دعوته صريحة لتبني القضية بغيرة و قناعة وهو الأمر الذي أكده السيد الريش السالك مؤكدا أن الحكم الذاتي هو الحل الذي يجب أن نناضل من أجل إرسائه.
 في الختام تم التصويت بالإجماع على جيلة بوزنكاط رئيسة للفرع و السيد مراد المتيوي نائبا لها و السيد الشيخ النعمة ماء العينين كاتبا عام و السيد احمد عسال نائبا له في حين تم تعيين السيد الريش السالك أمينا للفرع و السيدة توفة بوزنكاض نائبتا له أما المستشارون : لغفيري المصطفى . ايوب بحريك . حميد بيشمو . المناصر كمال . محجوبة خمشان 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)