أضيف في 10 يونيو 2018 الساعة 11:59


يا ربي السلامة: في انتظار بلاغ رسمي .. منتخب يكشف عن انتشار "وباء السعار" بجماعة الشاطئ الأبيض ونفوق عشرات النوق بسببه ويحذر من خطورة الوضع


 كشف أحمد الشناوي، نائب رئيس جماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم،  عن ما وصفه ب" كارثة تشهدها جماعة الشاطئ الأبيض جراء انتشار داء السعار "، موضحا بأن " عددا هائلا من قطعان الإبل مهددة،  نفقت منها عشرات النوق  على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة".
واعتبر " الشناوي"  بأن المتسبب الأول و الرئيسي في هذه الآفة هو الانتشار  غير المسبوق للذئاب والقطط والكلاب المسعورة بالمنطقة".
أحمد الشناوي، الذي يشتغل إطارا بوزارة الصحة، قال في تدوينة على صفحته الفايسبوكية، " هذه الوضعية الكارثية وبدون مبالغة ومع تزايد وتيرتها و أمام عجز مصالح المكتب الوطني السلامة الصحية و الغذائية عن محاصرة هذه الآفة والذين كان لي تواصل دائم معهم و خرجة تحسيسية للكسابة، وأخذ عينات مخبرية أكدت وجود داء السعر ،  وأمام تراجع الكسابة عن التبليغ عن حالات السعار بعد ما تبين لهم عدم جدوى من ذلك في ظل غياب أي لقاح أو تدخل فوري يوقف نزيف الخسائر التي يتكبدونها".
وأضاف " الشناوي" في ذات التدوينة،  " من  هذا المنبر أناشد و أؤكد أن الأمر أصبح يستدعي إعلان حالة الطوارئ وتحرك كافة المصالح الإدارية المعنية و المنتخبة لبحث كافة السبل للحد من انتشار هذا الوباء و محاصرته و محاربة الذئاب المسعورة التي غزت المنطقة و تسببت في عشرات حالات الهجوم على المواطنين و المواشي قد تؤدي لا قدر الله الى ظهور حالة سعر في البشر اذا ما استمر الوضع على ماهو عليه. كما أن الأمر يستدعي ايجاد صيغ لمواكبة الكسابة المتضررين و حماية قطعانهم و تعويضهم".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)