أضيف في 5 أكتوبر 2018 الساعة 22:30


" نزيف الحمامة" .. المجلس الجماعي لأفركط مهدد بالحل وهذا ما يفرضه القانون على الرئيس والوالي "ابهي"


نون توداي – كلميم

أيام قليلة على " فشل مخطط" تفعيل المادة 70 لحث الرئيس على تقديم استقالته أو إقالته، بات المجلس الجماعي لأفركط  بإقليم كلميم، مهددا بعزل بعض الأعضاء أو حل المجلس ككل وإعادة انتخابات مبكرة طبقا لأحكام مواد القانون التنظيمي 113.14 للجماعات المحلية.

يأتي هذا على إثر ما شهدته الدورة العادية لشهر أكتوبر 2018، المنعقدة  اليوم الجمعة، بعد تأجيلها الاثنين الماضي، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وبعد افتتاح أشغال الدورة، وبما أن لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بالمجلس لم تنعقد لعدم اكتمال نصابها القانوني ( جل الأعضاء من المعارضة) وحسب ما تنص عليه  المادة 28 من القانون التنظيمي التي تقول " تجتمع كل لجنة دائمة، بطلب من الرئيس أو من ثلث أعضائها لدراسة القضايا المعروضة عليها.... وتعرض النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس لزوما على اللجان الدائمة المختصة لدراستها. وفي حالة عدم دراسة لجنة دائمة لأي سبب من الأسباب لمسألة عرضت عليها. يتخذ المجلس مقررا بدون مناقشة يقضي بالتداول أو عدم التداول في شأنها".

 الرئيس قام بعرض النقطة للتصويت تفعيلا للمادة  28 فصوت فريق المعارضة المالك حاليا للأغلبية العديدة ضد التداول في النقطة الفريدة المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة والمتعلقة بمشروع ميزانية 2019 لترفع مباشرة عقبها الجلسة.

وفي ظل هذه الوضعية، فإن المجلس الجماعي  لأفركط، سيخضع لأحكام المادة 73 والتي تنص على أنه " إذا رفض المجلس القيام بالأعمال المنوطة به بمقتضى أحكام هذا القانون التنظيمي والقوانين والأنظمة الجاري بها العمل أو رفض التداول واتخاذ المقرر المتعلق بالميزانية أو بتدبير المرافق العمومية التابعة للجماعة، أو إذا وقع اختلال في سير  مجلس الجماعة، تعين على الرئيس أن يتقدم بطلب إلى عامل العمالة أو الإقليم لتوجيه إعذار  إلى المجلس للقيام بالمتعين. وإذا رفض المجلس القيام بذلك، أو إذا استمر الاختلال بعد مرور شهر ابتداء من تاريخ توجيه الإعذار ، أمكن لعامل العمالة أو الإقليم إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية من أجل حل المجلس طبقا لمقتضيات المادة 72".

الجدير بالذكر بأن جماعة أفركط، يرأسها مبارك الداهوز، عن التجمع الوطني للأحرار، الذي فقد أربعة من أعضاء فريقه المسير وانتقلوا لـ" المعارضة" وكلهم من حزب " الحمامة" ليتكرر بذلك سيناريو جماعة كلميم ومجلس الجهة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)