أضيف في 03 يوليوز 2014 الساعة 23 : 12


لقاء بكليميم لتقديم الرؤية المستقبلية لميناء طانطان


 

عن و.م.ع

 

انعقد اليوم الاربعاء بمدينة كلميم اجتماع خصص لتقديم الرؤية المستقبلية لميناء طانطان من أجل تطوير أنشطة جديدة لها علاقة بالاقتصاد البحري .


وتتوخى هذه الرؤية، التي تم تقديمها منطرف رئيس القطب البحري طانطان السيد عمر بنسودة، بحضور والي جهة كلميم السمارة عامل اقليم كلميم السيد محمد علي العظمي ، بالخصوص إنشاء بنية تحتية كفيلة بجعل ميناء طانطان مركزا متقدما للصيد في ما يتعلق بالخدمات ذات القيمة المضافة وخلق أرضية لأنشطة تستجيب للاحتياجات اللوجستية والتجارية والصناعية وتثمين الموارد البحرية والبيولوجية وضمان استغلال للموارد الطاقية البحرية .


وأبرز السيد بنسودة في تصريح صحفي أن هذه الرؤية تروم خلق 3500 منصب شغل وتحقيق حوالي مليار درهم من المداخيل، مشيرا بهذه المناسبة إلى التجاوب الكبير لجميع المتدخلين بالميناء والفاعلين الاقتصاديين والمنتخبين وانخراطهم القوي من أجل إعطاء نفس جديد لميناء طانطان الذي عرف خلال السنوات الاخيرة بعض الصعوبات والمشاكل .


وأضاف أن الجميع ينظر إلى المستقبل بتفاؤل كبير ويتطلع لأن يصبح ميناء طانطان نموذجا ورائدا في الانشطة المرتبطة بالاقتصاد البحري ويساهم بطريقة شمولية في تنمية جهة كلميم السمارة.


يشار إلى أن القطب البحري لطانطان، الذي أنشئ في يناير 2010، هو هيئة تضم سبع مقاولات كبرى و12 من المقاولات الصغرى والمتوسطة وسبع جمعيات مهنية ، ومعهد تكنلوجيا الصيد البحري والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فضلا عن جامعة ابن زهر بأكادير.


ويشتغل هذا القطب، على مستوى ميناء طانطان في مجالات استغلال وتثمين الموارد البحرية والأحياء البحرية والهندسة والصيانة واللوجيستيك والخدمات في مجالات البحرية والموانئ والتكنولوجيات البحرية واستغلال الموارد الطاقية البحرية الى جانب الانشطة المشتركة الساحلية (التجهيزات والبيئة وهندسة الساحل ). ويهدف هذا القطب إلى ضمان استدامة أنشطة الصيد المتوفرة وإعطاء دفعة جديدة في مجال تثمين المنتجات البحرية والمساهمة في تنمية البنيات البحرية الاستراتيجية لتعزيز التنافسية الجهوية وخلق دينامية جماعية من أجل إحداث مجمع بحري جهوي لتنمية الموارد البحرية.


وحسب معطيات تم تقديمها بالمناسبة فإن ميناء طانطان ، يحتل المرتبة الثانية على الصعيد الوطني من حيث الكميات المفرغة والمرتبة الاولى من حيث القيمة ، ويوفر ما يقارب 17 ألف منصب شغل مباشر بقطاع الصيد البحري الذي يدر ما قيمته 5ر1 مليار درهم في السنة.


ويعد هذا الميناء الاول منذ نوعه الذي ضم منذ انشائه مركب صيد متكامل ومتعدد المهن إضافة إلى ورش لإصلاح وبناء السفن.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)