أضيف في 21 نونبر 2015 الساعة 11:53


جولة في صحف نهاية الأسبوع


فاطمة الزهراء صدور

الشروع في قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من "الصباح"، التي اهتمت في عددها الجديد بتعليمات المديرية العامة للأمن الوطني لمختلف المصالح الأمنية برفع درجات اليقظة إلى أعلى مستوى، وتجميع مختلف عناصر وفرق الشرطة، وإلزامهم بحمل أسلحتهم الوظيفية، ووضعها رهن جاهزية التدخل في أي وقت، تحسبا لأي ردة فعل من قبل المتطرفين المتبنين لفكر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، خاصة بعد نجاح المخابرات المغربية في حل ألغاز ضربات باريس وتقديم معلومات حسمت اعتقال باقي المنفذين الاحتياطيين الذين كانوا يعدون لهجمة إرهابية كبرى، لضرب الاقتصاد الفرنسي، تقول"الصباح".

وورد بالمنبر ذاته أن دركيين يشتغلان بالرباط تم اعتقالهما ضمن عصابة إجرامية للاختطاف والاحتجاز وطلب فدية وانتحال صفات أمنية ينظمها القانون. وأشارت"الصباح" إلى أن ميكانيكيا بمدينة القنيطرة وضع شكاية لدى النيابة العامة، أفاد فيها بأن شخصا كلفه بإصلاح دراجة نارية، وفجأة تقدم نحوه خمسة أفراد انتحلوا هوية أمنيين بولاية أمن القنيطرة، وقاموا باختطافه واحتجازه وطلب مليون فدية للإفراج عنه.

ونقرأ في "الصباح" أيضا أن 600 شخص، إلى حدود شهر شتنبر، حصلوا على اللجوء بالمغرب، وذلك إثر مساهمة الداخلية في أشغال اللجنة المختلطة المكلفة بدراسة حالات اللاجئين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وفي السياق ذاته تمت تسوية وضعية 18694 أجنبيا، من جنسية 116 دولة، على رأسهم المهاجرون السنغاليون بنسبة 24%، تضيف "الصباح".

"المساء" أشارت إلى اعتقال مشتبه بتورطه في أحداث باريس بمدينة مراكش، صباح يوم الجمعة 20 نونبر الحالي، ويتعلق الأمر بشخص يحمل اسم "مجيد، ا"، والذي تم اعتقاله داخل مقهى بجامع الفنا، بعد أن تبين أنه دخل قبل يومين إلى مراكش، قادما إليها من الديار الفرنسية، التي يحمل جنسيتها.

وأضافت اليومية أن التحقيق يجري مع المتهم، إضافة إلى فرنسيين مغاربة تم إيقافهم قصد التحقيق معهم بخصوص توقيت دخولهم إلى مراكش، مباشرة بعد الهجمات الإرهابية التي استهدفت باريس.

وأردفت "المساء" أن السفارة البلجيكية والفرنسية بالمغرب شهدت استنفارا بعد أن حل وفد أمني للبحث في أرشيف وملفات المستفيدين من تأشيرات الدخول إلى الفضاء الأوروبي.

ونشرت اليومية نفسها أن المغرب ينفق 157 مليون دولار لاقتناء صواريخ أمريكية، إذ وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عقد للمغرب بمبلغ يصل 157 مليون دولار، يقتني بموجبه صواريخ تاو إم 2، المضادة للدروع من شركة "رايثون" الأمريكية، ويشمل العقد "التدريب والصيانة، وقطاع الغيار.

وفي تصريح لـ"المساء"، كشف محمد جبلي، رئيس الجمعية الجهوية لمنتجي اللحوم الحمراء بالدار البيضاء، التراجع الحاصل في استهلاك اللحوم الحمراء بسبب الحمى القلاعية، مؤكدا أن تراجع الإقبال على اللحوم من طرف المستهلكين بدأ مباشرة بعد إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية عن اكتشاف حالات إصابة بالحمى القلاعية داخل القطيع الوطني، كما سجل جبلي خسائر مهمة في قطاع اللحوم الحمراء، سواء بين المنتجين أو وسط التجار بالجملة أو التقسيط.

من جانبها، أوردت "الأخبار" أن حوالي 41 موظفا داخل أقسام العمالة بزاكورة يتقاضون أجورهم بشكل عادي، دون أن تطأ أقدامهم مقر العمل منذ سنة 1988، وفق ما كشف عنه عضو المجلس الإقليمي لزاكورة خلال دورة المجلس الأخيرة.

وكتبت الجريدة الورقية نفسها أن وزير الداخلية أصدر قرارا تأديبيا في حق باشا مدينة مريرت بإقليم خنيفرة، ونقله كقائد إلى إحدى قيادات إقليم اليوسفية بعد تجريده من رتبة باشا، بسبب علاقته مع بعض المنتخبين، حسب تقارير توصلت بها المفتشية العامة لوزارة الداخلية.

وأوردت "الأخبار" كذلك أن مصطفى الرميد، رئيس النيابة العامة، أمر الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئاف بالمملكة بتنفيذ منشور جديد له يقضي بإلزام الموثقين والعدول بحمل الصفة القانونية المخولة لهم دون غيرها، تحت طائلة مساءلة المخالفين. وأضافت الجريدة أن الوزير الرميد أكد توصله بمخالفات لعدول وموثقين دون إعلانه تطبيق القانون بشأنها.

الختم من "أخبار اليوم" التي أفادت بأن قاضي التحقيق في جرائم الأموال باستئنافية فاس فتح الحدود في وجه نجلي شباط، و5 استقلاليين متهمين في قضية الرشوة بمجلس المستشارين. وحسب مصدر اليومية، فإن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بفاس طعن في قرار قاضي التحقيق، واستأنفه أمام الغرفة الجنحية في المحكمة نفسها.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شركة "العرايشي"تمنع الإعلامي الصحراوي"الليلي"من دخول مقرها،وفعاليات المناطق الجنوبية تستعد للرد.
" إدارة العرايشي" تعيد صرف الراتب الشهري للإعلامي الصحراوي "الليلي".
عناصرالفرقة الوطنية يعتقلون الصحافي "علي أنوزلا" بسبب فيديُو نشرته إلبَايِّيس.
أنوزلا في أول جلسة له أمام قاضي التحقيق:أرفض متابعتي بمقتضى قانون الإرهاب
الصحافي "علي أنوزلا" يوقع بخط يديه قرار إيقاف " لكم" داخل زنزانته بالسجن المدني سلا 2.
الصحراوي "محمّد راضي الليلي" يُضرب عن الطعام أمام مقرّ الـSNRT
مقترح لإحداث التعاضدية الوطنية للصحفيين
كليميم:اللقاء التضامني مع الصحفي محمد راضي الليلي
""حوادث الصحراء"...أول جريدة إلكترونية صحراوية متخصصة في الحوادث والجرائم.
"الداه محمد لغظف" يقر بأن التوظيفات بقناة العيون الجهوية تمت بدعم من وزارة الداخلية