أضيف في 5 مارس 2016 الساعة 18:48


جولة في صحف نهاية الأسبوع


فاطمة الزهراء صدور

مستهل جولتنا من "المساء"، وتطرقها إلى أن السجن ينتظر مستغلي خدمة الصوت عبر الإنترنيت، إذ كشف خبير قانوني أن قانون البريد والمواصلات ينص، في مادته 83، على عقوبات حبسية تتراوح بين شهر وسنتين سجنا، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، في حق كل من ثبت استغلاله للخدمة دون ترخيص.

ونشرت اليومية نفسها أن التحقيق القضائي الذي فتح بخصوص تفويت مجموعة من البقع بأراض محبسة على الشرفاء العلويين بكل من برشيد وسطات، إذ تبين أن الأراضي غير قابلة للتفويت ووراءها شبكة مختصة، من بين أعضائها موظفون عموميون يشتغلون بمقاطعات بالبيضاء، سبق أن تم وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، بالإضافة إلى المشتبه به الرئيسي، المنحدر من سيدي رحال الشاطئ.

وأبرزت "المساء" أن أربعة أفراد وضعوا رهن تدابير الحراسة النظرية لمصادقتهم على عقود بيع عرفية، بينما لازال البحث جاريا عن آخرين، مبرزة أن التحقيقات قادت إلى فك لغز التلاعبات في وثائق ملكية مجموعة من الأراضي التي كانت الدولة قد اقتنتها من أجل تشييد الطريق السيار الرابط بين برشيد وبني ملال.

وفي خبر آخر، أفادت "المساء" بأنه ينتظر أن تشرع المصالح المختصة في صرف تعويضات يومية تتراوح قيمتها بين 100 و400 درهم للعسكريين العاملين في إطار تجريدات القوات المسلحة الملكية في الخارج، وذلك بأثر رجعي حدد في 18 ماي 2015، وفق ما حدده مرسوم صدر في هذا الشأن.

وأضافت الجريدة أن التعويضات سيستفيد منها العسكريون الملحقون بفوج من أفواج القوات المسلحة الملكية المعينة للعمل مؤقتا خارج المملكة، أو في إطار هيئة الأمم المتحدة لحفظ السلم الدولي، أو العاملون في إطار المستشفيات الميدانية العسكرية المغربية التي تقام خارج المملكة.

"أخبار اليوم" قالت إن المفتش العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، محمد علي الأزرق، هو من سيعوض ناصر بوريطة في منصب الكاتب العام للوزارة، عقب تعيين الأخير وزيرا منتدبا في الخارجية، حيث إن الأزرق يشغل حاليا مهام الكاتب العام فعليا، وسبق أن كان قنصلا عاما بليل الفرنسيّة.

أمّا "الصباح" فاهتمّت باستنكار حمَلة شهادات عليا بولاية جهة الرباط، رفقة أبناء مهنيين بقطاع سيارات الأجرة، ما سموه "التعامل بمحسوبية وزبونية مع طلبات نيل رخص الثقة"، وقالوا إنهم وضعوا ملفاتهم لدى الولاية منذ ماي الماضي قبل أن يفاجؤوا بالمناداة على آخرين وضعوا ملفاتهم خلال شهر يوليوز من العام المنصرم.

وباليوميّة عينها ذُكر أن وزارة الفلاحة قررت إلغاء نتائج صفقتين بجهة الشرق، وذلك بعدما حامت حول طرق تفويتهما شبهات مع احتجاجات لبعض المتنافسين، وتهمان تجهيز نقط مائية وتشغيلها بالطاقة الشمسيّة، في إطار برنامج محاربة آثار الجفاف والتنمية القرويّة.

وأضافت اليومية أن السرعة القياسية في التعامل مع العروض المقدّمة من قبل المتنافسين أثارت شكوك المشاركين فيها، خاصة أن الصفقة أعلن عنها في إطار الصفقات التفاوضيّة، بينما عمد أحد المقررين في اختيار العروض الأحقّ إلى إقصاء الباقين والاحتفاظ بعرضين، قبل إعلان فوز إحدى الشركتين.

من جانبها نشرت "الأخبار" أن الحكومة تتنكر لضحايا الفيضانات التي ضربت جهة الغرب سنة 2009، بعدم تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السابقة، والمتعلقة بإعادة إسكان الأسر التي انهارت منازلها إثر فيضان "واد بهت"، وذلك بعد مرور ست سنوات.

وذكَّرت اليومية بالزيارة التي قام بها وفد وزاري، بناء على تعليمات ملكية، للأسر المتضررة، إذ تمت طمأنتهم بإعادة الإيواء من خلال تسليمهم بقعا أرضية وغلافا ماليا لمساعدتهم على بنائها، مما خلف لديهم ارتياحا.

ونقرأ بالمنبر الورقي ذاته أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، أعد مرسوما جديدا سيحيله على وزارة المالية خلال الأيام المقبلة، يرتبط ببعض الفئات التعليمية، ما يهدد بميلاد تنسيقيات جديدة داخل قطاع التعليم لخوض أشكال احتجاجية.

وكتبت "الأخبار" كذلك أن بذلة رسمية لشرطية قادت لصين إلى الاعتقال بمدينة مراكش، فاللصان الموقوفان سبق لهما أن اعترضا سبيل امرأة بأحد شوارع المدينة الحمراء، وسرقا حقيبتها اليدوية ولاذا بالفرار، ليكتشفا أنها شرطية ويقررا إرجاع الزي الرسمي للشرطية، إلا أن مصالح الأمن اعتقلتهما.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شركة "العرايشي"تمنع الإعلامي الصحراوي"الليلي"من دخول مقرها،وفعاليات المناطق الجنوبية تستعد للرد.
" إدارة العرايشي" تعيد صرف الراتب الشهري للإعلامي الصحراوي "الليلي".
عناصرالفرقة الوطنية يعتقلون الصحافي "علي أنوزلا" بسبب فيديُو نشرته إلبَايِّيس.
أنوزلا في أول جلسة له أمام قاضي التحقيق:أرفض متابعتي بمقتضى قانون الإرهاب
الصحافي "علي أنوزلا" يوقع بخط يديه قرار إيقاف " لكم" داخل زنزانته بالسجن المدني سلا 2.
الصحراوي "محمّد راضي الليلي" يُضرب عن الطعام أمام مقرّ الـSNRT
مقترح لإحداث التعاضدية الوطنية للصحفيين
كليميم:اللقاء التضامني مع الصحفي محمد راضي الليلي
""حوادث الصحراء"...أول جريدة إلكترونية صحراوية متخصصة في الحوادث والجرائم.
"الداه محمد لغظف" يقر بأن التوظيفات بقناة العيون الجهوية تمت بدعم من وزارة الداخلية