أضيف في 15 يناير 2018 الساعة 10:45


"خلاكة" .. عمل مسرحي من عمق الثقافة الحسانية على خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط


يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس يومه 22 يناير 2018 على الساعة الثامنة مساءا العرض الجديد لمسرحية "خلاكة"، من إخراج أمين غوادة، ويقوم بتشخيص المسرحية الفنانين الشابين خديجة زروال وأحمد باحدا .
وتعود سينوغرافيا العمل لعبد الحي السرغشني وموسيقى ياسر الترجماني والمحافظة العامة أحمد بن ميمون ويبقى نص المسرحية  وإدارتها الفنية ليوسف التويجر وهذا العمل المسرحي من إنتاج جمعية إسباس للثقافة والفنون من مدينة السمارة بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس.
وينقل العمل إلى الخشبة حياة الرحل وأجواء بادية الصحراء، من خلال نص اعتمد على أحد أهم مظاهر الثقافة الحسانية والذي يجمع في كنفه كل مكوناتها "العزيب"، هذا الجو المعروف عند الصحراويين اعتمد ليضع زوجين في حالة عزلة تامة لخلق أجواء ستفتح الباب للمكاشفة والبوح بينهما مع استعراض رغبات كل واحد منهم الظاهرية والباطنية على ضوء حياة طفل يتأرجح بين الحياة والموت.
 هي أحداث عبثية تحولها رؤية إخراجية بشكل مضاد لما هي عليه مما سيعلي ذلك الوقع التراجيدي، في حين عملت سينوغرافيا على المستوى الطبيعي الذي هو الآخر واحد من مكونات هذه الثقافة من أجل تشكيل ذلك الحاجز الذي سيوحي بالعزلة عن بقية العالم حيث تم إنتاج موسيقى خاصة بالعرض مستلهمة من الموسيقى الحسانية وبرؤية وتوزيع جديدين.
هذا المشروع يعمل على خلق تحول في مسار المسرح الحساني من خلال تقديم تجربة مسرحية معاصرة موازية لتلك التجارب على الساحة الفنية الوطنية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
البرلماني حسن الدرهم يضع رسميا استقالته على طاولة لشكر
العثور على قنبلة بسيدي افني
أسر ضحايا الطائرة العسكرية c130يحتجون
النقابة الوطنية للاذاعة و التلفزة بالعيون تهدد بالتصعيد
ساكنة دوار "الدفيلية" بجماعة امي نفاست تعاني من إغلاق المركز الصحي
نقل حالتين استعجاليتين من طانطان والعيون على متن المروحية الطبية
النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية
OCP تطلق حملة تشغيل بالصحراء والبداية بـ 500 مستخدم
"العمل النقابي انتظارات وتحديات" موضوع ندوة فكرية بأسا
الملك يدشن القطب التكنلوجي فم الواد