أضيف في 20 مارس 2017 الساعة 09:47


كلميم: تنظيم ندوة جهوية حول "الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة"


مراسلو: محمد الكط

في إطار أنشطته لبناء قدرات الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة، نظم الاتحاد الجهوي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة بجهة كلميم وادنون، بمناسبة اليوم الوطني للشخص المعاق، بشراكة مع وزارة العدل والحريات، ندوة جهوية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالمركز الاجتماعي والتربوي لذوي الاحتياجات الخاصة التابع لجمعية تحدي الاعاقة بمدينة كلميم.

اللقاء عرف حضور ممثلي 21 جمعية تعنى بمجال الاعاقة بالجهة، تنتمي لأقاليم كلميم، طانطان، اسا الزاك، سيدي افني، كما تميز هذا النشاط بمشاركة المنسق الجهوي للتعاون الوطني وقائد الملحقة الادارية الرابعة بكلميم وفاعلين جمعويين وإعلاميين.

هذه الاتفاقية جاءت من أجل توفير كافة المعايير لحماية الحقوق المدنية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة على أساس الإدماج والمساواة وعدم التمييز. 

و توضح الاتفاقية أن الأشخاص من ذوي الإعاقة يحق لهم العيش المستقل في مجتمعاتهم المحلية وتحديد خياراتهم وأداء دور فعال في المجتمع. وقد كانت استجابة المغرب سريعة في التوقيع والمصادقة على هذه الاتفاقية ونشرها في الجريدة الرسمية، الشيء الذي يعكس ولو من الناحية النظرية إرادة سياسية للمضي في ركب التحول والتغيير الذي جاءت به الاتفاقية في مبادئها العامة و أحكامها، حيث جاء دستور 2011، منصفا للأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب سواء من حيث تجريمه للتمييز على أساس الإعاقة الوارد في ديباجة الدستور، أو من خلال الفصل 34 الذي يقر بتصريح العبارة أن على السلطات العمومية أن تقوم بوضع وتفعيل سياسات عمومية موجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة.

و استجابة لما جاء به دستور 2011، والتزامات المغرب الدولية، ومن أجل الخروج من الإطار النظري والنوايا الحسنة، فإنه أصبح لزاما على الدولة الخروج بقانون، يلبي حاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة. وهكذا قامت الحكومة المغربية بإعداد مشروع قانون إطار 13/97 المتعلق بحماية الأشخاص ذوي الإعاقة والنهوض بحقوقهم.

وعلاقة بهذا الندوة الجهوية، فقد ركز المتدخلون في تدخلاتهم على النقاط التالية :

-التربية على حقوق الإنسان: إذ تم التأكيد أولا على ضرورة إحداث تغيير في النظرة إلى الشخص المعاق، حيث ينبغي النظر إليه كإنسان كامل الإنسانية ليس غير. وهذا يدخل ضمن مسؤوليتنا جميعا كمواطنين، وضمن مسؤولية الحكومة فيما يتعلق بالبرامج التعليمية وإدماج مبادئ حقوق الإنسان بالنسبة للشخص المعاق بها، وبالنسبة للجمعيات الفاعلة في المجال وبالنسبة لوسائل الإعلام التي لديها دور مهم تقوم به بهذا الصدد.

-السياسات العمومية: حيث لاحظ المتدخلون أن هناك مجهودات وبرامج تم اعتمادها في السنوات الأخيرة للنهوض بحقوق الشخص المعاق، لكنها تبقى غير مدمجة في إطار خطط عمل شمولية وموحدة من جهة، وتبقى من جهة ثانية في حاجة إلى تعزيزها حتى ترقى إلى مستوى التزامات بلادنا الدولية بموجب الاتفاقية، وهنا يمكن لاتحاد الجهوي أن يساهم من خلال بإبداء الرأي بتقديم اقتراحات في هذا المجال.

-التشريعات الوطنية: على بلادنا أن تعمل على ملاءمة تشريعاتها مع المعايير الدولية ذات الصلة، ولاحظ المتدخلون أنه رغم وجود بعض التشريعات التي اعتمدت في السنوات الأخيرة إلا أن هناك خصاصا كبيرا في هذا المجال ويجدر بالبرلمان والحكومة، ويمكن للمجتمع المدني المتخصص يساهم في هذا المجال. واستثمار الأبحاث التي أجريت في هذا المجال.

-دور المجتمع المدني: ضرورة تعزيز قدراته في المجال. وتشجيع التشبيك بين جمعيات المجتمع المدني المتخصصة ورفع مستوى الوعي لديها بالموضوع على ضوء الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعقين .

- ضرورة العمل على إدماج مقاربة النوع في بعده المتعلق بالشخص المعاق في كافة الأوراش الكبرى المفتوحة ببلادنا ومن بينها ورش الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاجتماعية .

- وبالنسبة لآلية الإعمال والتنفيذ المنصوص على إحداثها في المادة 33 من الاتفاقية اقترح المشاركون ضرورة أن تتوفر الآلية مواصفات الاستقلالية وضمان تمثيلية جميع الشركاء ولاسيما المجتمع المدني المعني والمهتم، وكذا الأشخاص في وضعية إعاقة وخبراء في الميدان وإحداث طريقة أو آلية للرصد والتتبع لها امتدادات جهوية ومحلية .

وفي ختام اللقاء تم توزيع الشواهد المشاركة في هذه الندوة الجهوية للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة وتكريم مجموعة من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني للشخص المعاق.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المرأة الصحراوية المطلقة تتفوق على نظيراتها في الدول العربية
موريتانيا: الطلاق "يأكل" 44% من ارتباطات الزواج
زفير قصة – حسناء الطالبي
ملكة جمال الفلبين تتربع على عرش جمال العالم.
"ها الوادنونيات علاش كادات"... الطالبة " أمينة" بنت كليميم تحاضر بجامعة واشنطن
تغجيجت تحتفي باليوم العالمي للمرأة
كلميم: تنظيم ندوة جهوية حول موضوع "المشاركة السياسية للمرأة القروية..الحصيلة والاكراهات"
جميلة الوزاني. . . وجه نسائي يكافح التقليدانية ببويزكارن
الإتحاد المغربي للشغل يحتج على رئيس قسم الشؤون العامة بولاية كلميم وهذا هو السبب. (بيان)
متصرفو كلميم يشاركون في المؤتمر الأول للإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة