أضيف في 02 يوليوز 2015 الساعة 32 : 13


الى والي جهة كلميم السمارة عامل إقليم كلميم


 

 

بقلم: محمد عبد الله الكوا

 

إن أمر ربط منطقة الرك الأصفر/المدينة الخضراء بقنوات الصرف الصحي الرئيسة التي خرجت إحدى اللجان لدراسة ماتبقى من إمكانياته،على إثر اجتماع الثلاثاء30 يونيو 2015، والتي تواجهت فيها شركة العمران بالنفق المسدود بعد أن وصلت أشغال الحفر 4 أمتار في العمق دون أن تصل الى الحد المطلوب أي 09 أمتار، وهو ما يتطلب ديناميتا بقوة تفجير أكثر وفي ذلك مخاطر جانبية مؤثرة للغاية ،إلا أن المشكل في نظري ليس هنا بل : كيف يمكن العمل على صيانة قنوات صرف صحي بهكذا عمق والذي نقدره بعمق منزل سفلي وطابقين تحت الأرض ؟ كيف يمكن لعامل في إصلاح أعطاب وبإمكانيات محلية خبرنا جزء منها أيام الفيضانات مع مصالح لا تملك حتى حبال الإغاثة الضرورية؟؟


إن الحل في نظرنا المتواضع لا يخرج عن اعتماد التجزئة الوحيدة " باب الصحراء " التي تتطلب هذا العمق من بين أكثر من 40 ودادية لا تتطلب مواقعها كل هذا العمق حتى يتم الربط، هو في جعل العمران تتبنى مع الشركة الحالية لاعتماد نظام الضخ والتحويل، ببناء الصهريج الذي يجمع متصرفات التجزئة الوحيدة والرفع بوسطة الضخ الى مستوى القناة الرئيسية التي أقدر أنها لا يجب أن تتجاوز 5 أمتار في أحسن الأحوال.


إن المصالح المتدخلة في الموضوع كثيرا ما لا تأخذ المستقبل بعين الإعتبار وهو ما يدخلها في تجاذبات المصالح، بل وما يعرض معها مصالح المواطنين الى تشجنات سابقة وتوافقات مبنية على المزاجية وحسن التقدير.


ونتمنى أن تغلب عين العقل والحكمة على مجال نرى أن الناس يصرون فيه على معرفة مايجري ويجتهدون وقت الفراغ في تأويلات سهلة الإشتعال بردود فعل من يكتوي بنار الكراء وغلاء المعيشة ،إذا ما تمادى المسؤولون في تسييس موضوع لم يعد في الظرف الراهن قابلا لمزيد من الإنتظارية المملة لمشاريع ستكون دينامية انطلاقها مكسبا كبيرا للمنطقة، ومجالا لطموح الإستقرار الذي كان غير متوفر الى حدود سنوات قليلة سابقة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النخب السياسية: النخبة السياسية المحلية بالسمارة نموذجا
ساكنة آسا ورحلة الشتاء والصيف
لا أرى ضرورة في مهمة عازمان ذلك أن مشكلتنا في بنية الدولة
الساخرون من كليميم باب الصحراء
لأجل ضمان تعليم مغربي وطني حقيقي
نحو نموذج تنموي تحرري لصحرائنا العزيزة( يا وني ماغلاها )
سامحينا أيتها الحمير!!
هل أنتج أنوزلا إرهابا!!
بلاد الغرائب
مؤسسة وســـــــيط المملكة : بين انتظارات الساكنة في الصحراءوضعف النتائج المنفذة