أضيف في 18 أكتوبر 2013 الساعة 35 : 19


'' ليلو'' التنزاني و ''بولان'' الفرنسي و رحلة التحدي لبعث رسائل إنسانية .


نون توداي- براهيم بدي-كليميم                  

 

حل بكلميم، الخميس 17 أكتوبر 2013 ، المغامرين '' الفيس – ليلو – منيس '' Elvis – Lillo – Munis    الشاب التنزاني الذي رأى النور بالقرب من سفوح الجبال الشامخة كوليمنجارو بتنزانيا ، و الشاب الفرنسي '' بولان '' Paulin ذي 24 ربيعا و المزداد بقرية بالقرب من مرسيليا جنوب فرنسا . المغامران لم يكونا على موعد بل إلتقيا صدفة بالمغرب بمدينة سيدي افني ، لكن الذي وحد بينهما و جعلها يتعارفان هو حب المغامرة و بعث رسائل ذات طابع إنساني ، و حب و متعة السفر على متن الدراجة الهوائية ،كل من زاويته و منظوره.

فالشاب التنزاني انطلق في رحلته هاته مسلحا بالعزيمة حاملا رسالة إنسانية عنوانها البارز '' أوقفوا تدمير البيئة '' و يقول '' ليلو'' بهذا الخصوص : ( .. لايقتصر عمل المسؤولين عن تدبير الشأن المحلي على تهيئة و إحداث محميات و حدائق فقط و ينتهي الأمر ..بل عليهم مساعدة الناس لاكتساب ثقافة مشبعة بحب البيئة يتوارثها الأجيال للحفاظ على هذه النعمة و الثروة الربانية ..)


 بدأت رحلة الشاب منذ شتنبر 2011 بدءا من دولة الشيلي مرورا بالأرجنتين، بوليفيا، البرازيل،كولومبيا،المكسيك، الولاياة المتحدة الأمريكية فكندا، ثم السفر عبر الطائرة إلى دولة النرويج ليكمل على متن دراجته ، منها إلى بريطانيا ، فرنسا،اسبانيا، ثم المغرب الذي يتواجد به الآن و بالضبط ببوابة الصحراء كلميم ، ليصل في النهاية إلى موطنه الأصلي و بلدته بتنزانيا ليعانق من جديد طبيعتها العذراء. و إلى جانب هذه الرسالة الإنسانية ، يطمح '' ليلو'' إلى جمع بعض المال من خلال رحلته هاته ، ليوظفه في إتمام دراسته و الحصول على دبلوم أكاديمي تخصص – بيئة و تنمية مستدامة – و لمساعدة 09 من أصدقائه بتنزانيا لإتمام دراستهم . و تجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الشاب التنزاني قطع إلى حدود كتابة هذا المقال 28.000 كلم منها 18.000 كلم على متن دراجته التي يحمل عليها كل المستلزمات الضرورية .

 و للاطلاع على المزيد من المعطيات حول هذا المغامر إليكم هذا الرابط : www.chiletokili.com .



المغامر الثاني و صديق '' ليلو'' بالصدفة ، الفرنسي '' بولان'' هو الآخر يحمل رسالة إنسانية في ظاهرها ،فلسفية في عمقها . كيف لا و هو الشاب الذي درس فن التواصل و اشتغل بمجال الإشهار ببريطانيا و بالضبط بلندن عاصمة الضباب .

بولان كان منذ صغره مولع بالسفر و حب المغامرة . وتعليقا على سؤال وجهناه إليه ، لماذا السفر على متن الدراجة الهوائية ، أجاب الشاب و هو يبتسم ( السفر عبر الدراجة متعة و مقياس لمدى تحمل الإنسان و قبوله للآخر، و يتيح اكتشاف عوالم ما بين النقطة '' ألف'' و النقطة ''باء'' أي ما بين الانطلاق و الوصول)

السفر عبر الدراجة الهوائية يضيف '' بولان'' يتيح أيضا رؤية  و ملامسة العمق الحقيقي للعالم الذي نعيش في كنهه ، الشيء الذي لا يضمنه السفر عبر الطائرة . و السفر عبر الدراجة يضمن نوع من الاستقلالية و الحرية و اكتشاف خبايا العالم المنسي بكل تجلياته من خلال اللقاءات المباشرة و العفوية مع الناس التي تصادفهم من نقطة إلى أخرى ، نتمكن أيضا ، يضيف ''بولان'' من التعرف على عادات و تقاليد و ثقافة الناس بمختلف المدن و القرى التي نحط بها الرحال .



كانت انطلاقة ''بولان'' من لندن عاصمة بريطانيا يوم 23 يونيو2013 ، مارا من فرنسا،اسبانيا ثم المغرب حيث يتواجد الآن ، و طموح هذا الشاب هو بلوغ عاصمة الأرجنتين '' بيونس ايريس – Buenos Aires '' . و للتعرف أكثر على من هو ''بولان'' المغامر إليكم هذا الرابط : www.whereispaulin.com .

                                                                                                  

 

المغامران و بعد استراحتهما بمدينة كلميم في ضيافة احد الفاعلين الجمعويين السيد "نجمي" و احد زملائه من العاملين ببريطانيا ، سيواصلان الرحلة معا عبر الصحراء إلى أن يبلغوا دكار عاصمة السنغال ، و هنا سيفترقا ليكمل كل منهما المسار والرحلة لوحده  ليحقق الهدف .

لا بد من الإشارة هنا إلى ما استوعبناه نحن من خلال لقائنا بهذين الشابين ، و الذي نعتبره درسا مشبعا يحمل أكثر من دلالة ،ويفوق بكثير ما يدرس أكاديميا دون أن يتلمس النور للتطبيق ، و نعتبره كذلك مدخلا  أساسيا من خلال رسالة ''ليلو'' الذي يعتبر إفريقيا موطنا لمجموعة كبيرة و متنوعة من الحياة البرية العذراء ، و النظم الايكولوجية النادرة ، حيث الموارد الطبيعية المتنوعة التي تفتقر إليها العديد من باقي أقطار المعمور. و الدرس الثالث مع الشاب الفرنسي الذي انطلق تاركا وراءه كل شيء مادي مغري ، لمعانقة الآخر من خلال التعرف عليه عن قرب و الوقوف على اهتماماته و إنشغالاته اليومية .

 نتمنى مسارا موفقا لكما : '' الفيس – ليلو – منيس'' Elvis – Lillo – Munis و'' بولان '' Paulin.

                         

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)