أضيف في 30 أكتوبر 2013 الساعة 09 : 12


اختتام الدورة التكوينية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث


 

* بلاغ لأكاديمية جهة كليميم-السمارة

 

 

اختتمت يوم السبت 26 أكتوبر الحالي، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم السمارة، أشغال الدورة التكوينية الثانية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث.


واستفاد من هذه الدورة التكوينية، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، 28 منسقا لجماعات الممارسات المهنية يمثلون الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لجهات: كلميم السمارة، العيون بوجدور الساقية الحمراء ووادي الذهب لكويرة، إضافة إلى ثلاثة مستشارين تقنيين تابعين لنفس الأكاديميات، والمنسق الجهوي لمشروع PAGESM     بأكاديمية جهة كلميم السمارة.


وكان مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، السيد عبد الله بوعرفه، قد افتتح أشغال هذه الدورة بكلمة ذكر فيها بأهداف مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية المغربية PAGESM    ))، الذي يتمحور حول "مشروع المؤسسة" وقيادته من قبل مديرات ومديري المؤسسات التعليمية، كما استعرض مجموعة من الإمكانات التي يتيحها المشروع لفائدة هذه الفئة كإمكانية التواصل والمصاحبة والاستشارة.


وأكد السيد المدير بأن هذا المشروع أعطى فرصة إضافية لأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث بغية التأسيس لعمل جماعي مشترك يتيح لها تقاسم المعطيات وتبادل الخبرات والتجارب في كل القضايا المرتبطة بالشأن التعليمي عموما، وتدبير المؤسسات التعليمية بشكل خاص، داعيا الجميع إلى مواصلة التنسيق والتشبيك، وتعزيز منهجية العمل المشترك وتطويرها، لاسيما في ظل السمات والخصوصيات المشتركة لهذه الجهات، وذلك في أفق التغلب على الصعوبات المطروحة والرفع من جودة الخدمات التعليمية بها.   


   

وتم خلال هذه الدورة، المنظمة في إطار مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM    )، التذكير بأهمية الاعتماد على منهجية العمل (EPAR  ) لبناء مشروع المؤسسة كنتاج للعمل المشترك بين الخبراء المغاربة والكنديين، كما تم تنظيم ورشات تم خلالها استعراض بعض المشاكل والعراقيل وأيضا نقاط القوة التي من الممكن تسجيلها على مستوى المؤسسة التعليمية، واقتراح الآليات التي تمكن من تجميع المعطيات والبحث عن الأولويات.


كما شكلت الدورة فرصة لاكتساب مهارات تنشيط الجماعة، وكذا تنشيط مرحلة اختيار العمليات الناجحة المناسبة للأولويات المحددة سلفا، فضلا عن تنمية القدرات والمهارات المساعدة على التمكن من التنسيق والمشاورة، وتتبع وتصحيح المشروع خلال مراحل إنجازه.


وتوجت هذه الدورة، التي أشرف على تنشيطها كل من المؤطر الكندي السيد  Amine TEHANI،  والمؤطر المغربي الأستاذ الوافي كجمل، توزيع شواهد المشاركة في الدورة التكوينية على منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث، بحضور السيد مدير الأكاديمية وعدد من المسؤولين الجهويين عن تدبير مشروع (PAGESM) بأكاديمية جهة كلميم السمارة.   

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نبذة تاريخية عن مؤسسة المدني الأخصاصي بكلميم
الأسبوع اللغوي الأول بالشاطئ الأبيض بكليميم
كليميم: أساتذة "مصابون" بأمراض نفسية وعصبية يزاولون مهامهم التربوية داخل الفصول الدراسية.
غضب بسيدي إفني بعد هدم إعدادية تعود إلى الحقبة الإسبانية
إعتصام الأستاذات المتضررات من التقسيم الإداري لإقليمي تيزنيت و سيدي إفني.
النقابات التعليمية بطاطا تعلن فشل الدخول المدرسي بالإقليم
طلبة الأقسام التحضيرية بكليميم والميزانية .(فيديو)
كليميم:تقديم مشروع تصور إستراتيجي لمدرسة الغد .(فيديو)
كليميم:أساتذة إعدادية وادنون يستنكرون طريقة تسيير المؤسسة والمدير يرد" هاد الشي عادي جدا".(فيديو)
"التنسيق النقابي التعليمي بكليميم" ينظم ندوة صحفية لكشف "خروقات تسيير الشأن التربوي" بالإقليم .