أضيف في 3 نونبر 2015 الساعة 11:48


مؤسسة "فوسبوكراع" تسدل الستار على فعاليات قافلتها الفلاحية بجهة كلميم واد نون


شهدت مدينة كلميم، يوم الأحد الماضي، تنظيم فعاليات القافلة الفلاحية لفوسبوكراع المنظمة تحت شعار "فوسبوكراع معا لتنمية قطاع تربية الإبل".

وتميزت هذه القافلة الفلاحية ببرمجة معرض يتضمن أروقة متنوعة للمتدخلين المباشرين في قطاع تربية الإبل كغرفة الفلاحة بجهة كلميم واد نون ومؤسسة فوسبوكراع ومصلحة مراقبة السلامة الغذائية.

وفي كلمه لها بالمناسبة، أكدت حجبوها الزبير، نائبة رئيس مؤسسة فوسبوكراع، على أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار الإستراتيجية التي ينهجها المجمع الشريف للفوسفاط لتنمية الفلاحة المغربية بصفة عامة وتحسين دخل الفلاحين الصغار بصفة خاصة، بالإضافة إلى دعم مخطط المغرب الأخضر. وأوضحت أن هذه المبادرة التي تعد امتدادا للقافلة الفلاحية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اكتوبر 2012 ، تروم تسليط الضوء على أهمية الاستعمال الأنجع والمعقلن لعوامل الإنتاج بهدف تحسين مردودية الفلاحين والزيادة في إنتاجهم والرفع من مداخيلهم.


وأضافت "حجبوها" أن المؤسسة ارتأت تناول موضوع تربية الإبل في هذه القافلة الفلاحية، بهدف نشر الممارسات الجيدة لتحسين إنتاجية القطاع وتعزيز التواصل مع المربين من أجل التعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، كما تطرقت إلى انجازات مؤسسة "فوسبوكراع" في المجال الصحي من خلال تنظيم قوافل طبية وتعزيز قدرات الشباب وتمويل مشاريع في إطار برنامج الفلاحة الصحراوية وإطلاق حملة لتلقيح شامل لقطيع الإبل وتأهيل شبكات السقي التي تضررت جراء فيضانات نونبر2014.

من جانب آخر استفاد صغار المربين والفلاحين الحاضرين لهذه الفعاليات من تبادل التجارب والخبرات المتعلقة بتوظيف التقنيات الفعالة والمستحدثة لتطوير الإنتاج الفلاحي، من خلال عروض تم تقديمها من طرف خبراء وباحثين تناولت على الخصوص "دور التغذية في تطوير سلسلة الابل" و"الجوانب التناسلية والصحية في إنتاج الحليب عند الإبل " و"أهم الأمراض الشائعة عند الابل ".

وتروم مؤسسة "فوسبوكراع" تحسين دخل صغار المزارعين ومربي الماشية بالمنطقة وذلك في إطار برنامج الفلاحة الصحراوية بتكلفة تناهز 53 مليون درهم.

وللإشارة ففي ختام هذا القافلة الفلاحية تم توزيع جوائز على عدد من الكسابة بجهة كلميم واد نون، عبارة عن كميات من الأعلاف.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
كلميم: جمعية رمال للتنمية الأسرية تحتفي بعمال النظافة
لأول مرة ... مخيم صيفي بالشاطئ الأبيض
تأسيس منتدى الكنوز البشرية للباحثين الشباب بوادنون
متصرفو الجهة يهنؤون زميلهم 'صالح بابسة' بمناسبة تعيينه مديرا إقليميا للتجهيز بالسمارة
بويزكارن: شباب متطوعون ينظمون حملة بيئية بحي اد بنسالم
كلميم:جمعية الخير لكفالة اليتيم تنظم النسخة الرابعة من حفل التميز
تأسيس “جمعية نهضة الموحدين للتنمية والتعاون"
جمعية "الجيل الجديد" تنجح في تنظيم النسخة الثانية من حملة التبرع بالدم
الملتقى الأول للجمعيات المحلية بتغجيجت
تأسيس "جمعية واحة تكليت لمربي النحل"