أضيف في 15 غشت 2013 الساعة 41 : 19


22 منظمة حقوقية تتضامن مع منيب والنساء المغربيات ضد 'احتقارهن' من طرف 'الإتحاد الإشتراكي'


حميد المهدوي ـ عبر "الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان"، المُشكل من 22 منظمة حقوقية، في بيان توصل موقع "لكم. كوم" بنسخة منه، عن تضامنه مع نبيلة منيب، الأمينة العامة لـ"لحزب الإشتراكي الموحد"، وعبرها مع كل النساء المغربيات، على خلفية افتتاحية تضمنها عدد الثلاثاء 13 غشت، لجريدة "الإتحاد الإشتراكي"، وردت فيها ضد منيب "عبارات قدحية وحاطة من الكرامة الإنسانية".

واعتبر البيان ما جاء في الإفتتاحية المذكورة "يتجاوز أسلوب النقد المتعارف عليه، وأن الألفاظ المستعملة لا تدخل ضمن آليات التعبير عن الرأي المختلف ، نظرا للجوئها إلى عبارات قدحية وحاطة من الكرامة. كما اعتبرت تلك المضامين مهينة للنساء عامة لما حملته من احتقار لهن".

وأشاد البيان بـ"المناضلات اللواتي واجهن الذهنية الذكورية والأفكار الرجعية والسياسيات التمييزية لعقود من الزمن، لجعل حد لمثل هذه العقليات التي لا تستصيغ أن يكون للمرأة رأي تعبر عنه، وموقف تدافع عنه، وجب احترامه سواء اتفقنا معه أو اختلفن".

وكان ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب "الإتحاد الإشتراكي" قد تحمل في تصريح لموقع "لكم. كوم" مسؤولية ما ورد في تلك الإفتتاحية، رغم عدم اطلاعه بها بحسبه.

وكانت نبيلة منيب، الأمينة العامة لـ"لحزب الإشتراكي الموحد"، قد عبرت في حوار مع موقع "لكم. كوم" عن رفضها "التحالف مع الإتحاد الإشتراكي بسبب القيادة الحالية"، رغم احترامها للإتحاد الذي به "مناضلين شرفاء"، بحسبها، الشيء الذي أزعج كثيرابعض القيادات الإتحادية قبل أن ترد جريدة الإتحاد على منيب بافتتاحية عنيفة في عدد الثلاثاء 13 غشت الجاري.

وجاء في بعض مقاطع الإفتتاحية: تميل الرفيقة منيب في التعامل مع القضايا السياسية والمجتمعية وحركة التاريخ، كما لو أنها محل لبيع العطور، أو محل للصياغة.."، قبل أن تضيف:" نعرف أنها (منيب) تملك جزء من ثقافة فنون الحلاقة، وأنها تقترح على الأحزاب.. صالونات لتصفيف التسريحات..".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مدير الوكالة ضمن المتهمين بسرقة “بريد بنك” في بلقصيري
مرصد لحماية المستهلك يدعو إلى مقاطعة الحليب
الفِرق النيابية تسلّم فرنسا مذكرة بخصوص المتقاعدين المغاربة
عفو ملكي عن 679 شخصا 36 منهم لأسباب إنسانية
صحفي بالإذاعة الوطنية يتعرض لمحاولة 'قتل' على يد شخص مجهول
صارع الموت ولم ينصفه القضاء.. جندي متقاعد اختطف وحاول اغتصاب شاب وانتهى بإحراقه (صور صادمة)
انتحار قاض بواسطة بندقية صيد بالجديدة.
المغرب يفقد سبعة نقط على مستوى التنافسية العالمية .
اجتماع مرتقب للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الجديدة للحسم في النسخة الثانية من حكومة بنكيران
منذ تنصيبها....حكومة بنكيران تطبق ثاني زيادة في سعر المحروقات.