أضيف في 05 دجنبر 2013 الساعة 17 : 21


بلاد الغرائب




عبد الرحيم ناطق – طالب جامعي



سألوني من أين أنت ، فأجبتهم بسرعة "من بلاد الغرائب طبعا" ، فتعجب الجميع من كلامي "احقا هناك بلاد تسمى الغرئب؟" ، فتبسمت رغم عني ثم انصرفت بهدوء ، بينما أنا في طريقي الى البيت ، راودتني العديد من التساؤولات ، هل أنا على صواب ؟ هل أنا طبعا أعيش في أغرب بلد في العالم ؟ فجأة سمعت صوت يقول " نعم، لقد أصبت ، لقد أصبت ".


" اليس من الغريب أن يموت المواطنون في الجبال من الفقر و البرد في بلد يحتل الرتبة الأولى من حيث الإستثمارات الخارجية بشمال افريقيا ؟ أليس من الغريب أن تحتل بلادك الرتبة الأولى عالميا من حيث سيارات الدولة ، و عندما تريد شهادة الحياة في الإدارة العمومية يجب ان تنتظر أسبوع وليلة ؟  أليس من الغريب أن تأخد بلادك قروضا من البنك الدولي ، بينما تصرف المليارات من الدراهم على المهرجانات في أسبوع فقط ؟".


نظرت إليه فرأيته يبكي و يتحسر ، رفع رأسه الى السماء ثم قال بصوت عال " اليس من الغريب أن تجد مجتمعات يكرمون معلميهم بتدليك أرجلهم ، وفي بلدكم يكرمون المعلمين بالهروات اذا طالبو بحقهم ؟ أليس من الغريب أن ترتفع نسبة اغتصاب الذكور و الفتيات الصغار ببلدكم بينما ترتفع نسبة العنوسة  لديكم ؟ أليس من الغريب أن يعيش نصف الشعب على عتبة الفقر و جامعة كرة القدم تصرف 190 مليارا في أربع سنوات ؟ أليس من الغريب أن تنتظروا من نواب الأمة أن ينوبوا عنكم وأن يتحدثوا عن إعادة تصريف هذه الأموال في ما يهم الشعب ، فيردوا عليكم بفتح حوار عن زراعة القنب الهندي ؟" .


فتبسمت مرة أخرى و قلت له ، لقد صدق من قال "إذا كنت في المغرب فلا تستغرب".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النخب السياسية: النخبة السياسية المحلية بالسمارة نموذجا
ساكنة آسا ورحلة الشتاء والصيف
لا أرى ضرورة في مهمة عازمان ذلك أن مشكلتنا في بنية الدولة
الساخرون من كليميم باب الصحراء
لأجل ضمان تعليم مغربي وطني حقيقي
نحو نموذج تنموي تحرري لصحرائنا العزيزة( يا وني ماغلاها )
سامحينا أيتها الحمير!!
هل أنتج أنوزلا إرهابا!!
مؤسسة وســـــــيط المملكة : بين انتظارات الساكنة في الصحراءوضعف النتائج المنفذة
مات رئيس الحكومة ..!!