أضيف في 12 دجنبر 2013 الساعة 55 : 15


مؤسسة وســـــــيط المملكة : بين انتظارات الساكنة في الصحراءوضعف النتائج المنفذة


محمد عبد الله الكوا - كلميــــــــــــــــــــــم                                       

 

توصل العديد من ممثلي الإدرات العمومية والمصالح الخارجية في جهات الصحراء الثلاث ،وكذا بعض تمثيليات المجتمع المدني والإحزاب السياسية وبعض الهيآت النقابية و الحقوقية بها ، بدعوات لحضور لقاء تواصلي يوم 05 دجنبر 2013 بمدينة العيون،حضره وأطره رئيس المؤسسة المذكورة السيد عبد العزيز بنزاكوربالإضافة الى المسؤول الجهوي عن مندوبية مؤسسة الوسيط التي افتتحت بالعيون كأول جهة سنة 2008،وقد صادف هذا اللقاء التواصلي مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان ،ولعل المتأمل لهذا اللقاء يلاحظ منذ البداية ما يلي :

·   اختيار وقت  انطلاق اللقاء على الساعة 11 صباحا وهو ما يثير السؤال ،لماذا هذا الوقت بالضبط،خصوصا وأن المدعويين جاؤوا من مناطق الصحراء المتفرقة والمتباعدة ،وحتى دون توفير التغذية أو الإيواء لا قبل ولا بعد اللقاء،علما بأن المكان الذي اختير كان فندق المسيرة الشهير بالعيون ؟. 

·   عرض رئيس الجلسة كان عاما يذكر بالمنجزات ،ولم يخرج عن إطار  تقديم أرقام ،إذ لم تتجاوز الشكايات المتوصل بها في المؤسسة 367 في الجهات الصحراوية الثلاث ، منها 257 كانت تبليغا شفويا تهم قضايا اجتماعية ،وقضايا بمحاكم المملكة  وغيرها . 

·  مع العلم أن 63 فقط هي التي توصل فيها أصحابها بأجوبة من الإدارات المعنية عن طريق مؤسسة الوسيط ،وأحيل البعض الآخر للجهات المختصة أكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي تعد المؤسسة عضوا فيه،أو أحيل أصحابها على ذوي الإختصاص من إدارات الدولة ،وطلب من البعض الآخر وثائق إضافية لمتابعة ملفه،في حين لم تجب بعض الإدارات عن 13 ملفا .

علما بأن عدد الشكايات في الأخير التي تبنتها مؤسسة الوسيط وتابعتها لم تتجاوز 110 شكاية  في الجهات الثلاث بدءل من جهة كلميم السمارة الى مدينة الداخلة مرورا بجهة العيون الساقية الحمراء

ويهمني كثيرا عدد الشكايات التي تم التعامل مع أصحابها في جهة كلميم السمارة والذي لم يتجاوز 10 حالات ،مما أثار لدي الكثير من التساؤلات منها : هل لا يعاني ساكنة المنطقة من مشاكل حقيقية حتى يكون عدد الشكايات بهذا الحجم ؟،خصوصا وأن أحد الأسئلة التي طرحت داخل القاعة كان لماذا لم تفتح مندوبية على صعيد كل جهة؟ وكان الجواب من الرئيس أن عدد الشكايات القليلة لا يخول للجهات فتح مندوبيات بها !!!! فهل يعرف الناس مؤسسة الوسيط؟ وقد تعالت أصوات من مدينة العيون تنكر معرفتها بالمندوبية الجهوية التي عمرت أكثر من خمس سنوات في المدينة !!! هل يتم التواصل بالشكل الذي يضمن وضع الملفات التي يكفي أن أقول فيها : إنه إذا كان تخصص مؤسسة الوسيط الأهم هو معالجة قضايا الأملاك الشخصية أو الجماعية للمواطنين ، والتدخل لحل مشاكل العقار بين الناس والإدارات العمومية ،فإن سؤالي هو من المواطنين يسكن مدينة ككلميم ولا يعاني من مشكل الترامي على أرضه في مدينة لا تحفيظ فيها ولا تسهيل لهذا الأمر؟ كيف يمكن إنصاف مدينة بكاملها عندما يكون تصميم التهيئة هو آخر ما يفكر فيه ،علما بأن القانون يرد لذوي الحقوق أملاكهمم يوما واحدا بعد انتهاء مدة صلاحية تصمصم التهيئة القديم ،وهو ما يضيع على الناس حقوقهم في مدينة ككلميم ؟ فلا الدولة انجزت ما حجزت الأرض من أجله حتى تعوض العباد ، ولا المواطن المغلوب على أمره يستطيع دفع هذا الضرر حتى وإن كان القانون ينصفه نظريا ،لماذا يكون آخر ما يفكر فيه بجد هو مصلحة المواطن،في وقت تبيح الكثير من المصالح والمجالس المنتخبة حيازة الأراضي بالطريقة التي تشاء ،بل ومنهم من يلعب دور المشتكي والحكم ،فينصف نفسه بنفسه متى شاء وبالطريقة التي يشاء  وبالمبالغ المالية التي يشاء.

ولكن أختم بالقول أيضا إن جهل المواطن بحقوقه المشروعة يلقي على كاهل المجتمع المدني الإنخراط الفعلي للعمل المؤسس والقانوني في فتح المجال أمام الناس للتعبير عن مطالبهم المشروعة ورد الإعتبار الذي وجب أن يسري على الجميع ،فهل سينهض المجتمع المدني إياه من سبات العطاءات المضلة عن سبيل النضال المستمر لتوفير الحياة الأفضل للمواطنين المغلوبين على أمرهم ؟



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- سراب

عبد العاطي

مؤسسة الوسيط لها بكلميم ملف جاهز وثقيل جدا جدا وهو بطائق الانعاش الخاصة بالمجازين كم عددها من يستفيد.والسلام...

في 13 دجنبر 2013 الساعة 46 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مؤسسات صورية في دولة الحق والقانون

حسن سلامي


تحية للاستاد الكوا على مقاله الدي تضمن معطيات واجواء هدا اللقاء، الدي اعتقده أن مثل هدا اللقاء لايحتاج الى تكبد عناء التنقل هي حصيلة هزيلة يمكن نشرها في الموقع الالكتروني للمؤسسة أو عن طريق بلاغ صحفي، إن حجم الشكايات يعكس فقدان المواطن المغلوب على امره الثقة في هده المؤسسات التي لاتتجاوب الادارة معها في أغلب الاحيان.
ما أثار انتباهي انه تم التغاضي عن حصيلة ديوان المضالم الدي هو امتداد لهده المؤسسة ، لاشيء تغير ، كل ماهنالك ان القصراستطاع التخلص من عبءميزانية المؤسسات الحقوقية  (المضالم ، المجلس الاستشاري لحقوق الانسان ) والحاقها بمزانية الدولة بمرسوم في الجريدة الرسمية مع تغيير الاسم وكفى الله المؤمنين شر القتال.
انطلاقا من ما عاينته اغلب الشكايات والتضلمات توجه الى الديوان الملكي اكثر من هده المؤسسات الحقوقية لو تم التصريح بالأرقام من قبل مسؤول الديوان الملكي لفهمت سبب عزوف المتضررين في التعامل مع مؤسسة الوسيط ،تلك بعض الملاحظات البسيطة لمن يهمه الامر واختم القول أن دولة الحق والقانون لا تحتاج الى وسيط أووساطة أو ماشابه دلك.

في 14 دجنبر 2013 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الوسيط في الحقوق

عبد السميع الوادنوني

كلام اجوف فارغ .لان الوسيط او ديوان المظالم سابقا لم ياتي بجديد اتحداه ان يغربل بطائق الانعاش الخاصة بالمجازين وعددها 404 موزعة على 531.مجاز منهم الاشباح ...هناك امية وهاك امية ثقافية.مات احمد ?اين الفاعل ايها الاستاذ الكوا?..

في 14 دجنبر 2013 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مؤسسة الوسيط

والوهابي

أش واقع فالادارة .واش تبدلات ولاغايبة يمكن مغيبة ولا شيحاجة أخرى وفين التعليقات الادارة راه عياقة هادي بزاف ماشء من حقك دير علينا التعتيم التعليقات ديلنا ماشي ديلك عدلة فيها سكتنا زديتها دبا حبستيها بخطرة افيق راه الموقع بالزوار ماشي بشي حاجة أخرى

في 25 دجنبر 2013 الساعة 00 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- موسسة الوسيط

والوهابي

وفين هو التعليق .

في 27 دجنبر 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النخب السياسية: النخبة السياسية المحلية بالسمارة نموذجا
ساكنة آسا ورحلة الشتاء والصيف
لا أرى ضرورة في مهمة عازمان ذلك أن مشكلتنا في بنية الدولة
الساخرون من كليميم باب الصحراء
لأجل ضمان تعليم مغربي وطني حقيقي
نحو نموذج تنموي تحرري لصحرائنا العزيزة( يا وني ماغلاها )
سامحينا أيتها الحمير!!
هل أنتج أنوزلا إرهابا!!
بلاد الغرائب
مات رئيس الحكومة ..!!