أضيف في 20 شتنبر 2016 الساعة 18:14


57% من الأسر المغربية متصلة بالإنترنيت


احتل المغرب مراكز متوسطة في تقرير صادر عن لجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة، المعنية بالتنمية المستدامة، يتعلق باستغلال الإنترنيت في العديد من بلدان العالم.

ووصلت نسبة الأسر المغربية المتصلة بالإنترنيت، حسب التقرير ذاته، 57.08 في المائة من الساكنة، ليحتل المغرب المركز 76، مباشرة بعد فلسطين، وقبل بلغاريا؛ فيما احتلت أيسلندا المركز الأول بنسبة 98.20 بالمائة من الأسر المتصلة بالإنترنيت، وخلفها كل من لوكسبورغ وأندورا والنرويج؛ في حين جاءت البحرين في المركز السابع في التصنيف بنسبة 93.48 بالمائة، كأول بلد عربي، قبل الكويت التي جاءت في المركز 29، وعمان في المركز 41، لبنان 42 والسعودية 53.

وفي ما يخص اشتراكات النطاق العريض المنتقل النشطة، احتلت فنلندا أعلى نسبة مئوية وصلت إلى 144 اشتراكا لكل مئة نسمة، وبعدها سنغافورة بمعدل 142، والكويت بـ139؛ أما المغرب فاحتل المركز 98، بنسبة 39.28 في المائة؛ في حين احتل المركز 111 في ما يتعلق باشتراكات النطاق العريض الثابت بنسبة 3.38، بعد موناكو التي احتلت الصدارة على الصعيد العالمي بـ47.47 في المائة.

التقرير نفسه أضاف أن كوريا الجنوبية لازالت تستحوذ على أعلى معدل لانتشار النطاق العريض في المنازل، وذلك بنسبة 98.8% من الأسر، تليها دولة قطر، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، بنسب 96% و95% و94% على التوالي؛ في حين احتل المغرب المركز 21 بنسبة 66.50.

وأفادت لجنة النطاق العريض للأمم المتحدة، المعنية بالتنمية المستدامة، في تقريرها، بأن عدد مستخدمي الإنترنيت سيصل مع نهاية العام إلى 3.5 مليارات، ما يمثل حوالي 47 بالمائة من إجمالي سكان العالم، مضيفة أن الصين والهند تشكلان أكبر سوقين للإنترنيت في العالم، إذ تتوفر الثانية على 333 مليون مستعمل؛ فيما تتربع الأولى على صدارة عدد مستعملي الإنترنيت بـ721 مليون مستعمل.. ورغم ذلك تمثل ستة بلدان فقط، وهي الصين والهند وباكستان وإندونيسيا ونيجيريا وبنغلادش، 55% من مجموع سكان العالم الذين لازالوا غير متصلين بالإنترنت عبر العالم، يستدرك التقرير ذاته.

ورغم أن النفاذ إلى الإنترنت يقترب من مرحلة التخمة في البلدان الأكثر ثراءً، يضيف التقرير، لازال التوصيل بالإنترنيت بشكل بطيء لا يكفي للمساعدة في سد الفجوات الإنمائية في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية لمن يعيشون في الأجزاء الأكثر فقراً في العالم.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ستمائة مليون درهم لبناء قرى للصيد في الجنوب تحولت إلى خراب
ملف: أثرياء المغرب.. «اجمع الفلوس وسد فمك»
هكذا يتلاعب أباطرة الغش بتغذية المغاربة
عشابة جائلون «يعالجون» أمراض المغاربة