أضيف في 19 غشت 2013 الساعة 38 : 19


نبذة تاريخية عن مؤسسة المدني الأخصاصي بكلميم


نون توداي- موقع المجلة التربوية

بدا الأستاذ مصطفى العلاوية مدير المدرسة في قمة حيويته وهو يستعرض لنا التاريخ العميق لإحدى أعرق المؤسسات التعليمية بالإقليم: إنها مدرسة المدني الأخصاصي الحاملة لاسم أحد أبناء المنطقة الذي عمل قائدا بها بتعيين من الحسن الأول في الثلاثينيات.

بدا لنا أرشيف المدرسة غنيا بصوره ووثائقه، وبدت لنا جهود الأستاذ عمر السالمي المحافظ عليه والمشرف على ذاكرة المؤسسة مهمة، غايته في ذلك الحفاظ على تاريخها من الاندثار ومن عبث السنين والحرص على توثيق أيام المؤسسة بتلاميذها وأطرها والتظاهرات التي شهدتها منذ تأسيسها....

تأسست مدرسة المدني الأخصاصي في 3 نونبر 1947 حاملة اسم المدرسة الابتدائية للذكور المسلمين والتي خضعت للإدارة العامة للتعليم العمومي والفنون الجميلة التابعة لإدارة الحماية الفرنسية. تعاقب على إدارتها مديران فرنسيان هما جون مولارضي منذ إنشائها إلى 25 شتنبر 1950 ثم جون طاردي الذي أشرف عليها إلى غاية 30 يونيو 1956. ليتولى مسؤوليتها منذ بزوغ الاستقلال عدد من المديرين المغاربة وهم السادة: محمد لطفي، محمد السالمي، شعيب أزكان، أحمد ماء العينين، الحسين الكامل، الحسين بوصبايع، مصطفى العلاوية. سميت المؤسسة في وقت لاحق بمجموعة مدارس بويزكارن وضمت: تكانت، أيت حيتوف، تيمولاي، أيت الرخا، مجاط، إفران، تغجيجت، كلميم. وخضعت على مر تاريخها لعدد من التقسيمات حيث تفرعت عنها المدارس التالية: عبد الله بن ياسين، الطاهر الإفراني، جبل باني، تكانت، أيت حيتوف، تيمولاي ( منذ 1981). وقد تعرضت لفيضانات في 9 نونبر 1982 و6 يناير 1985 مما انعكس سلبا على أرشيفها وبنيتها التحتية. وكانت المؤسسة قد ضمت أقسام السنة الأولى من التعليم الثانوي في بداية الستينيات لتنفصل عنها فيما بعد في فاتح أكتوبر 1964 حيث تمت عملية تدشين أقسام جديدة في إطار عملية التعبئة الوطنية.

أثناء انطلاق العمل بها، درس بالمؤسسة مدرسون من جنسية فرنسية كان من ضمنهم جزائريون إضافة إلى المغاربة. وتعكس لوائح العاملين بها أن من أوائل المعلمين بها السيد أحمد ما العينين المزداد سنة 1927 والذي اشتغل بالمؤسسة إثر حصوله على الكفاءة التربوية منذ فاتح أكتوبر 1949 كما أشرف على إدارتها منذ أكتوبر 1964 إلى يونيو 1983. في فترة البدايات تكلف أساتذة مغاربة بتدريس المواد العربية وكان معظم هؤلاء فقهاء تم جلبهم من مختلف الكتاتيب القرآنية وتسميتهم عرفاء مؤقتين وكان أبرزهم الفقيه المرحوم أحمد بضنبن. في حين أن أول معلمة زاولت عملها بالمؤسسة  سنة 1970 كانت هي الأستاذة عائشة العروسي المتحدرة من شفشاون والمتخرجة من مدرسة المعلمين بتطوان سنة 1962. ونحن نتصفح أرشيف العاملين، أثار اهتمامنا وجود اسم الأستاذ عبد الله العروجي المستشار البرلماني حاليا والذي عمل بالمؤسسة بداية السبعينيات منتقلا إليها من م/م طرفاية بعد أن كان قد تخرج سنة 1968.

سجل التلاميذ يتضمن بدوره الكثير من المعطيات المفيدة خاصة ما يتعلق بتتبع مسارات هؤلاء التلاميذ والوقوف عند دور المؤسسة في صناعة النخب ببلادنا. ورغم أن المؤسسة سميت أولا المدرسة الابتدائية للذكور المسلمين إلا أن هذا لم يمنع من وجود تلاميذ من أصول فرنسية تمدرسوا بها وهم أبناء العسكريين والأطباء والموظفين المدنيين العاملين بمختلف المصالح ببويزكارن حيث كانت خاضعة للحماية الفرنسية أيام القائد العسكري الفرنسي أوجين ميكائيل المعروف محليا ببولحية. وكان أول تلميذ فرنسي تسجل بالمؤسسة هو مالارضي دانييل ويحمل رقم التسجيل 84 بالمقابل يعتبر السيد على بن عبد الله نجيد أول تلميذ يسجل بالمؤسسة سنة 1947 وقد عمل في سلك التعليم قبل أن يشتغل مفتشا للشغل بوزارة المالية على صعيد الدار البيضاء الكبرى. كما درس بها السيد أحمد مسافير نائب وزارة التربية الوطنية حاليا بمكناس الإسماعيلية والسيد علي أنوزلا الصحفي المغربي المعروف المدير السابق لمكتب جريدة الشرق الأوسط بالرباط ومدير الجريدة الأولى المتوقفة عن الصدور. الطريف هنا أن تلميذين تسجلا في المؤسسة ومهنة أبيهما كانت قاضي منطقة تندوف، ولكم التعليق. في انتظار أن تكشف عملية البحث في الأرشيف عن مفاجآت أخرى قادمة.   

نظمت بالمؤسسة العديد من التظاهرات المخلدة لمختلف المناسبات الوطنية ولعل أبرزها التنظيم الناجح للدورة الثانية للمسرح المدرسي بالإقليم سنة 1985 حيث شاركت بفرقتها الجواهر تحت إشراف الأستاذ أحمد إدبها، كما تصدر حاليا مجلة تربوية عنوانها: القلم التربوي.



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- غيورة على بلادها

مغربي

رغم كل دلك فبويزكارن هي بويزكارن حتى حاجة متزادت فيها ولاتقدمات بيها

في 28 أبريل 2014 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الأسبوع اللغوي الأول بالشاطئ الأبيض بكليميم
كليميم: أساتذة "مصابون" بأمراض نفسية وعصبية يزاولون مهامهم التربوية داخل الفصول الدراسية.
غضب بسيدي إفني بعد هدم إعدادية تعود إلى الحقبة الإسبانية
إعتصام الأستاذات المتضررات من التقسيم الإداري لإقليمي تيزنيت و سيدي إفني.
النقابات التعليمية بطاطا تعلن فشل الدخول المدرسي بالإقليم
اختتام الدورة التكوينية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث
طلبة الأقسام التحضيرية بكليميم والميزانية .(فيديو)
كليميم:تقديم مشروع تصور إستراتيجي لمدرسة الغد .(فيديو)
كليميم:أساتذة إعدادية وادنون يستنكرون طريقة تسيير المؤسسة والمدير يرد" هاد الشي عادي جدا".(فيديو)
"التنسيق النقابي التعليمي بكليميم" ينظم ندوة صحفية لكشف "خروقات تسيير الشأن التربوي" بالإقليم .