أضيف في 18 أبريل 2017 الساعة 15:57


بوصوفة: هذه تجربتي مع الزاكي‎


حاورته من أبو ظبي: أمال بلحاج*

يُعد المحترف المغربي مبارك بوصوفة، أحد أبرز نجوم نادي الجزيرة الإماراتي، الذين استطاعوا إبرازهم ذاتهم، بعد فترة قصيرة من انضمامهم إلى المجموعة، إذ يظهر اللاعب بمستوى جيد، ويحقق الأهم رفقة ناديه، هذا في الوقت الذي يشكل فيه ركيزة أساسية بالمنتخب الوطني المغربي، ويحمل شارة العمادة، بعد قرار العميد السابق المهدي بنعطية، "الاعتزال" المؤقت.

مبارك بوصوفة استضاف جريدة "هسبورت"، بملعب تداريب نادي الجزيرة الإماراتي، قصد الإجابة على مجموعة من الأسئلة، والكشف عن تفاصيل انتقاله من الدوري البلجيكي إلى الإماراتي، وعن سر تألقه على الرغم من تقدمه في السن، هذا في الوقت الذي تحدث فيه عن حظوظ المنتخب المغربي في التأهل إلى "المونديال"، وعن قرار بنعطية رفقة المنتخب، مع التطرق إلى تجربته رفقة الناخب الوطني السابق بادو الزاكي، والحالي هيرفي رونار.

• أولا، كيف جاء انتقالك من الدوري البلجيكي إلى الإماراتي؟

قضيت 6 أشهر فقط في الدوري البلجيكي كلاعب معار، وتعرضت لإصابة خلالها، لكن الدوري الإماراتي كان هدفي قبل اللعب بروسيا أو بلجيكا، وجمعتني اتصالات بمسؤولي نادي الجزيرة الإماراتي خلال موسم 2013/ 2014، قبل أن أوقع رسميا في كشوفات النادي بداية الموسم.

• حدثنا عن الأجواء داخل الجزيرة الإماراتي؟

الأمور تمر بشكل جيد، وأنا سعيد بتواجدي هنا.. تفصلنا بضع مباريات على نهاية الدوري، ونحتل المرتبة الأولى.

• ماذا عن مستقبلك رفقة النادي؟

قضيت الموسم الأول، وينتظرني موسم ثان، بالنظر إلى العقد الذي يربطني بالنادي الإماراتي، وإذا استمرت الأمور بهذا الشكل قد أستمر رفقة الجزيرة الإماراتي لمواسم أخرى.

• بعد انتقالك إلى الإمارات، ما الفرق بين الدوري الخليجي والأوروبي؟

اللعب بالدوري الخليجي صعب أيضا، والدليل على ذلك هو فشل مجموعة من اللاعبين الذين انتقلوا إلى أندية منتمية إلى الدوريات الخليجية، بسبب صعوبة التأقلم.

الفرق بين الدوريات الأوروبية والخليجية، يتجلى في استحالة اللعب بأكثر من ثلاث أجانب، على عكس الدوري الأوروبي، كما أن الأخير يتميز بالانضباط، وبمستوى عال تقنيا، غير أن المنافسة هنا لا بأس بها، على عكس ما يؤكد البعض الآخر، خصوصا عندما ترى بعض الأسماء الكبيرة تفشل في تجاربها بالخليج.

• ما هو سر تألقك رفقة الجزيرة الإماراتي؟

عندما تلعب في الدوري الإماراتي أو بدوريات الخليج، فمن الضروري أن تكون محفزا، وتعمل بجدية في التداريب، لأن اللاعب يعتقد بأنه في عطلة عند انتقاله إلى هنا، وهو ما يشكل سوء تقدير منه.

كما أن الأمر يختلف على أوروبا، التي تتميز بمتابعة جماهيرية كبيرة، وتتوفر على ملاعب عديدة، ما يشكل تحفيزا للاعب، على عكس الدوري الخليجي الذي تنقصه هذه الأمور، لذلك فمن الضروري أن يقوم اللاعب بتحفيز نفسه، وإذا اعتقد بأنه في عطلة، فأكيد أن مستواه سيتراجع عن الدوري الأوروبي.

أما بالنسبة لي، فأنا أعشق كرة القدم، ولن أتغير بمجرد اللعب بالإمارات.. قطر أو الصين.

• ننتقل إلى المنتخب المغربي، حدثتنا عن "كان" 2017 وإقصاء "الأسود" من الربع نهائي؟

أعتقد أننا قمنا بـ"كان" جيد، كنا عبارة عن مجموعة صلبة ومتحدة، الأجواء كانت رائعة جدا، استعدينا هنا بالإمارات، الاستعدادات لم تكن سهلة بطبيعة الحال، لكن بعد انتقالنا إلى إفريقيا الوضع بات أكثر صعوبة من قبل، غير ذلك فقد ظهرنا كمجموعة واحدة على أرضية الملعب، وكان بإمكاننا تقديم الأفضل خلال هذه المسابقة، لكن للأسف انهزمنا أمام المنتخب المصري بهدف جاء كالضربة القاضية، في ربع نهائي الكأس القارية.

• لا أحد كان يثق بـ"الأسود" قبل "الكان" لكن ظهرتهم بمستوى جيد؟

نعم، لا أحد كان يثق في المنتخب المغربي قبل انطلاق "الكان"، وذلك بالنظر إلى النتائج السلبية المحققة سابقا، غير أن المجموعة حاولت إثبات عكس ذاك، لكن للأسف لم نتمكن من مواصلة المشوار في كأس الأمم الإفريقية.

• ماذا عن معسكركم التدريبي الأخير بمراكش؟

كانت 10 أيام استثنائية، ظهرنا بمستوى جيد خلال ودياتنا أمام كل من منتخب بوركينافاسو والمنتخب التونسي، محققين نتائج جيدة، ومن دواعي السرور أن تعود للمغرب من أجل مواجهة منتخبات أظهرت قوتها بـ"الكان" وتحقق الانتصار.

• هناك من يسخر من فوز "الأسود" بالوديات والانهزام بالمباريات الرسمية، ما رأيك؟

بكل صراحة لا تهمني كثيرا آراء انتقادات بعض الأشخاص، حول نجاح "الأسود" في الفوز فقط خلال المباريات الودية، مع السقوط في المباريات الرسمية، نحن نحاول القيام بمهمتنا على أرضية الملعب، والفوز خلال كل مواجهة سواء ودية أو رسمية، أما الانتقادات والأحكام فهي لأصحاب الاختصاص.

• ما رأيك في قرار بنعطية؟

لا يمكن الحديث عن قرار بنعطية، إنه اختياره ويجب احترامه، لقد قدم شروحاته بخصوص الموضوع، ولطالما كان عميدا لنا ولايزال كذلك، ومثل المغرب في أكبر الأندية الأوروبية، ونحن نحب بنعطية الإنسان واللاعب، ونتمنى أن يعود بسرعة إلى المنتخب المغربي ويتراجع عن قراره، لأن المجموعة في حاجة إليه.

بنعطية اتخذ قراره ويجب احترامه، لقد اختار التركيز أكثر رفقة ناديه يوفنتوس الإيطالي، ولا يمكن التدخل في الموضوع، لقد شارك في "الكان" مصابا، ونعلم أنه يرغب دائما في تمثيل "الأسود"، ونتفهم قراره.

• بوصوفة يعد العميد الجديد، هل تضاعفت مسؤولياته اتجاه المجموعة؟

لطالما تم اعتباري كلاعب ذو خبرة في المنتخب الوطني، بحكم المدة التي قضيتها داخل المجموعة.. أكيد أن المسؤولية تتضاعف مع الحصول على شارة العمادة، وأحاول دائما مساعدة اللاعبين الشباب.

* حدثنا عن الناخب هيرفي رونار

رونار كان صارما منذ قدومه، ويطالب المجموعة بأمور كثيرة، أظن أننا تقدمنا كثيرا مع الناخب الوطني، كما أنني أحب شخصيته، يصارحك مباشرة بما يرغب في قوله.. لقد تقدمنا كثيرا معه وهذا يظهر جليا عندما نرى المستوى الذي ظهرنا به في "الكان"، واللاعبين الشباب الذين تم إقحامهم في المجموعة.

• وعن تجربتك مع بادو الزاكي؟

لم ألعب كثيرا مع بادو الزاكي، لكنه إنسان متفائل، وله اسم كبير بالمغرب، أحترمه كثيرا، وكانت تجمعني به علاقة جيدة، على الرغم من أنني أخلفت العديد من المباريات بحكم خلاف مع الفريق الروسي، لكن تجربتي معه كانت جيدة خلال المواجهات التي شاركت بها، تحت إشرافه.

• بخصوص تصفيات المونديال، هل فعلا المنتخب قادر على التأهل؟

الحظوظ دائما قائمة، وإن حققنا نتيجة إيجابية خلال المباراة المقبلة ضمن التصفيات، فحظوظنا في التأهل ستتضاعف، سنحاول الاستعداد جيدا، والعمل بكل جدية خلال الوقت المتبقي لنا، من أجل تحقيق ذلك.

• بوصوفة اللاعب الوحيد من الخليج بالمنتخب، هل باقي المحترفون لا يستحقون المناداة عليهم؟

لست ناخبا وطنيا لأقرر إن كانوا فعلا يستحقون أم لا، لكنني متأكد من وجود لاعبين بالدوري الخليجي بمستوى جيد، لكن الأمر يعد مختلفا بالنسبة للمنتخب الوطني المغربي، على اعتبار أنه يجب أن يقع الاختيار على عدد معين من اللاعبين فقط.

المدرب يعرفني قبل الانتقال إلى الدوري الاماراتي، وهذا لا يعني أن المحترفون الآخرون لا يستحقون الانضمام إلى المجموعة، لذلك وجب العمل أكثر وأكثر، من أجل الدخول في تشكيلة "الأسود".

* صحفية بهسبريس





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المغرب 1- 2 بوركينا فاسو
الدورة الثانية لسباق ''ولي العهد الأمير مولاي الحسن'' لمنطقة حاسي الكاح بكلميم
حرمان إبنة الأقاليم الجنوبية "بوعسرية" من المشاركة في بطولة العالم بموسكو
تكريم " براهيم بدي" رئيس نادي باب الصحراء لكرة السلة على هامش مهرجان الوطية.
بعدما حاول الانتحار،الأرجنتيني"أوسكار"يوقع عقدا لتدريب الفئات الصغرى لنادي جوهرة الصحراء+(فيديو)
مندوب الشباب والرياضة بكلميم يتعامل بمنطق" سياسة الحكرة والحرمان" مع "الأشخاص في وضعية إعاقة".
التظاهرة الرياضية الأولى للصيد بالقصبة بالشاطئ الأبيض بكليميم.(فيديو)
إنسحاب نادي مجمع النفط الجزائري لكرة اليد من بطولة إفريقيا للأندية بعد علمه بمشاركة وداد السمارة.
فضيحة مدوية...صهر الرئيس التونسي المخلوع " بن علي" حاول إرشاء مدرب جوهرة الصحراء كليميم.
المهدي فاريا .. صانع "ملحمة" مكسيكو 1986 في ذمة الله.