أضيف في 29 أكتوبر 2017 الساعة 11:02


جفت الصباغة و استعادت المؤسسات التعليمية جوها الخريفي


بقلم: ذ. عبد الغني جبار
جفت الصباغة و استعادت المؤسسات التعليمية جوها الخريفي بالرغم من ما تم الترويج له من أن الانطلاقة ربيعية وردية هذه السنة. استعادت الثانويات التأهيلية بالمديرية الإقليمية لأكادير و خاصة بجماعة أكادير البلدية نغمة الخصاص على مستوى البنية ، خصاص على مستوى الموارد البشرية ( هيئة التدريس ) ، خصاص على مستوى التواصل الأفقي و العمودي . بالرغم من كل هذا الخصاص الذي كان باديا للعيان إلا أن المتضرر الوحيد هو التلميذ الذي أُهدر زمنه المدرسي إلا أنه لم يلحظ أي ردة فعل من أولياء الأمور لتصحيح الوضع و بقي التلاميذ خارج الفصل الدراسي لا يدرسون مادتي الفيزياء و علوم الحياة و الأرض في عدة ثانويات كثانوية الإدريسي التقنية - ثانوية الزرقطوني - ثانوية أنوال - ثانوية عبد الكريم الخطابي - ثانوية أجدير - ثانوية المجد - ثانوية ابن ماجة - ثانوية يوسف بن تاشفين ...... كل هذه الثانويات التأهيلية يوجد بها قسم أو قسمين على الأقل لا يدرسون المادتين الفيزياء و علوم الحياة و الأرض ، في ظل هذا الوضع الكارثي الذي كان نتيجة سوء تقدير أو سوء تدبير للخريطة المدرسية و التخطيط حيث كيف يعقل بروز كل هذا الخصاص و المديرية الإقليمية أعلنت صفر في الخصاص في المادتين ؟؟
لتغطية هذا الخصاص ألتجأت المديرية الأقليمية لمنهجية الآلة الحاسبة الغير العلمية ، فأخرجت قرار يمس اختيار تربوي استراتيجي الا و هو مدخل الكفايات المعتمد على المقاربة بالأنشطة ، فعطلت العمل بالتفويج في بداية مسلسلها بالنسبة لتلاميذ الجذوع العلمية في تحدي للمذكرة الوزارية 43 و جاء هذا القرار بعد مرور 4 أسابيع من انطلاق الموسم الدراسي ، 4 أسابيع من هدر الزمن المدرسي ، فشكل هذا القرار صدمة و هزة نفسية للأستاذات و للأساتذة المادتين و ارتباك في السير العادي بالثانويات التي فعلت القرار حيث تمت إعادة توزيع اسناد الأقسام في بعض الثانويات و بالرغم من هذا الحل اللاتربوي بقي الخصاص قائما فتدخلت الآلة الحاسبة الغير علمية بقرار يعطل العمل بالتفويج في مستوى أولى بكلوريا علوم و مرة أخرى مس القرار جداول حصص أساتذة المادتين من حيث اسناد الأقسام و جداول حصص بقية الأساتذة من حيث التحيين .
المتتبع لكل هذا الفلم ذي حلقات اتسمت بالضغط و الاهتزاز النفسي لتلميذ و الأستاذ ، يتسأل ما جدوى التخطيط و الخريطة المدرسية ؟ هل كان لزاما علينا تتبع كل حلقات هذا الارتجال التدبيري ؟ هل ليس من حق تلميذ يدرس بالثانوية التأهيلية ببلدية أكادير أن تُأخذ كل الاحتياطات القبلية من أجل تأمين زمنه المدرسي كبقية أقرانه ؟ كيف يمكن محاسبة مؤسسة تعليمية على تدني مستوى تلاميذتها و لا يحاسب المتسبب في انتاج معيقات التعلم ؟ كيف يمكن اقناع استاذ باحترام المذكرات و القرارات و الادارة أول من يخرقها ، حيث المديرية لم تصدر أي لائحة للخصاص وأي لائحة للفائض ؟ كيف يتم تفييض قسريا أستاذ فيزياء بثانوية المجد و تكليفه بثانوية يوسف بن تاشفين و تعويضه بثانويته الأصلية بأستاذ آخر ؟؟؟
هذه صورة من صور ارتجالية التدبير.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نبذة تاريخية عن مؤسسة المدني الأخصاصي بكلميم
الأسبوع اللغوي الأول بالشاطئ الأبيض بكليميم
كليميم: أساتذة "مصابون" بأمراض نفسية وعصبية يزاولون مهامهم التربوية داخل الفصول الدراسية.
غضب بسيدي إفني بعد هدم إعدادية تعود إلى الحقبة الإسبانية
إعتصام الأستاذات المتضررات من التقسيم الإداري لإقليمي تيزنيت و سيدي إفني.
النقابات التعليمية بطاطا تعلن فشل الدخول المدرسي بالإقليم
اختتام الدورة التكوينية لفائدة منسقي جماعات الممارسات المهنية بأكاديميات الجهات الجنوبية الثلاث
طلبة الأقسام التحضيرية بكليميم والميزانية .(فيديو)
كليميم:تقديم مشروع تصور إستراتيجي لمدرسة الغد .(فيديو)
كليميم:أساتذة إعدادية وادنون يستنكرون طريقة تسيير المؤسسة والمدير يرد" هاد الشي عادي جدا".(فيديو)