أضيف في 20 فبراير 2018 الساعة 19:58


تتعلق بـ" الملايير" .. المستشار " هوين" يكشف عن "وثائق خطيرة " ببلدية كلميم


نون توداي- كلميم

خلال أشغال الجلسة الثانية من دورة فبراير2018، كشف سلامة هوين، عضو فريق "المعارضة" بالمجلس الجماعي لكلميم، عن وثائق وصفت بـ" الخطيرة جدا" تثبت ما أسماه بـ" التزوير وهدر المال العام"، طالب على إثرها بإيفاد لجنة للتحقيق، كما حمل باشا المدينة المسؤولية في حالة "تساهله" و" عدم تفعيل القانون".

ومن بين هذه الوثائق يوجد " التمتير " الخاص بكشف الحساب رقم 8 والأخير للصفقة رقم 38/2010 المتعلق بمشروع انجاز منشأة فنية لتغطية واد أمان اوشن بمدينة كلميم، البالغة قيمته المالية 53.819.081.081.38 درهم ( حوالي 5 ملايير و400 مليون سنتيم).

وقال " هوين" خلال إحدى مداخلاته، بأن ما ورد في هذه الوثيقة يؤكد بأن الأشغال المطلوبة في الصفقة انتهت قبل 28 دجنبر 2012، وهو ما تفنده مضامين المراسلات المتبادلة ما بين المجلس والمقاولة، ومع ما تم الاتفاق عليه في محاضر الاجتماعات التي ترأسها الرئيس السابق للمجلس إلى  حدود 14 يوليوز 2014 ( نتوفر على نسخ منها)، كما أضاف بأن ما هدر من مال عام في هذه الصفقة يقدر بحوالي 15 مليون درهم كغرامات التأخير في وقت احتسب المسؤولون بجماعة كلميم مبلغ 55 مليون سنتيم  فقط بدل " المليار ونصف تقريبا".  

وثائق أخرى كشف عنها " سلامة هوين " ( نتوفر على نسخ منها)، تتعلق بالصفقة رقم 13/2011 المتعلقة بمشروع انجاز الشطر الأول من الطريق المدارية بمدينة كلميم.

من بينها كشف حساب موقع بتاريخ 20 دجنبر 2013، من طرف نائبين للرئيس السابق ( لحبيب الزويكي وبوبكر ايت ابيه) اللذان لا يتوفران على التفويضين اللازمين لتوقيع مثل هذه الوثائق بذلك التاريخ، لأن من كانا لديهما هذين التفويضين هما الراحل علي برديد، والمستشار الحالي " سلامة هوين"، وهو ما اعتبره الأخير " تزويرا وهدرا للمال العام ".

وبخصوص ذات الوثائق، أماط " هوين" اللثام عن محاضر كشف من خلالها عن "تجاوزات واختلالات في الكميات ونوعية المواد المستعملة المؤدى عنها بموجب كشف الحساب المذكور الذي من المفروض أن يكون الثامن والأخير حسب ما هو مدون في المحاضر الموقعة من جميع الأطراف والتي نصت على تخفيض الكميات بناء على التمتير الجديد المتفق عليه".

هذا ومن جانب آخر، وعلاقة بالموضوع، تشير "نون توداي" إلى أن باب الرد يبقى مفتوحا في وجه كل المعنيين بما ورد في المقال أعلاه.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)