أضيف في 21 فبراير 2018 الساعة 09:33


بويزكارن: افتتاح أنشطة الشطر الثاني من مشروع " حديقة بـمدرستي"


بلاغ صحفي

تفعيلا لاتفاقية الشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تنظم جمعية بويزكارن للتنمية و الثقافة بشراكة مع كتابة الدولة لدى وزير الطاقة و المعادن و الماء و التنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة  و بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين الـمهني و التعليم العالي و البحث العلمي  بكلميم " افتتاح أنشطة الشطر الثاني من مشروع حديقة بـمدرستي " يوم السبت 24  فبراير 2018 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا  بمدرسة الحسن الأول ببويزكارن .
  ويهدف "مشروع حديقة بمدرستي" الذي تنجزه الجمعية خلال الفترة الممتدة بين منتصف فبراير 2018 و منتصف شهر ماي 2018  إلى تمكين التلاميذ من فهم ما تتميز به البيئة من طبيعة وتمكينهم من آليات خلق حدائق مدرسية والعناية بها و كذا تعزيز الوعي لدى التلاميذ بأهمية البيئة من خلال إشراك الأساتذة المنشطين والأندية البيئية ، بالإضافة إلى إتاحة الفرص لكل تلميذ لاكتساب المعارف والقيم والمواقف والمهارات الضرورية لحماية البيئة وترسيخ سلوكات بيئية سليمة لدى التلاميذ إلى جانب السعي لإرساء قيم أخلاقية جديدة تقوم على احترام الطبيعة واحترام الحديقة المدرسية.
ويتضمن الشطر الثاني من  المشروع مجموعة من الأنشطة أولها أوراش التشجير بالمؤسسات التعليمية الابتدائية المستهدفة.
كما ستقوم الجمعية ببرمجة مجموعة من الجداريات بالمؤسسات التعليمية الابتدائية ، تهدف من خلالها إلى توعية المتعلمين بأهمية المحافظة على نظافة فضاءات المؤسسات التعليمية و المحافظة على الفضاءات الخضراء التي سيتم أحداثها و العناية بها. كما تهدف الجمعية من خلال هذا النشاط إلى التحسيس بسلامة البيئة والصحة العامة لأفراد المجتمع، وكيفية التخلص السليم والآمن من النفايات المنـزلية الصلبة والسائلة.
و في إطار نفس المشروع ستعمل الجمعية على تنظيم حملات تحسيسية  لساكنة  بعض أحياء مدينة بويزكارن ، سيتم الاعتماد في هذه الحملات التحسيسية على مجموعة من تقنيات التنشيط من أجل إيصال المعلومة، بدءا بتوزيع مطويات على الساكنة من خلال لقاءات مباشرة في الأحياء المستهدفة ، كما أن هذه الحملات التحسيسية ستساهم في ترسيخ روح المبادرة وتعزيز قيم المواطنة في صفوف المنخرطين.
كما  ستعمل الجمعية على تنظيم رحلة إيكولوجية إلى مواقع طبيعية بإقليم كلميم  ، لفائدة أعضاء الأندية البيئية  بالمؤسسات  التعليمية الابتدائية المستهدفة  ، وتهدف هذه الرحلات إلى ترسيخ قيم الوعي البيئي والصحي بين تلامذة المؤسسات ، عن طريق مختلف الأنشطة التي سيستفيد منها التلاميذ خلال هذه الرحلات و التي تساهم في تطوير معارفهم و توجيه سلوكياتهم من أجل تعامل أفضل مع البيئة، و نقل هذه المعارف   و السلوكات إلى الوسط العائلي .
و ستختتم أنشطة المشروع باللقاء ختامي الذي سيتم خلاله عرض نتائج تجربة مشروع "حديقة بمدرستي" على المستوى المحلي  بمشاركة مختلف الفعاليات المحلية و كذلك تقديم حصيلة المشروع مرفق بشهادات حية لعدد من المؤسسات المستفيدة من المشروع .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)