أضيف في 23 فبراير 2018 الساعة 07:59


العثماني يكشف إحالة عشرات المسؤولين على القضاء بتهمة الفساد


نون توداي - هسبريس

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن وجود عشرات المسؤولين متابعين بتهمة الفساد بناء على المعطيات المعروضة على أنظار القضاء، موضحا أَن عددا من المسؤولين يخضعون حاليا للتحقيق، ومنهم من يوجد في طور المحاكمة.
وقال العُثماني خلال افتتاح المجلس الحكومي الأسبوعي، اليوم الخميس: "ليس من حقنا الإعلان عن شخص بمجرد اعتقاله لأنه يمكن أن يكون بريئا، فكل متهم بريء حتى تثبت إدانته"، موردا أنه "لا يمكننا تشويه أي شخص أو الحديث عنه قبل إدانته من قبل القضاء".
وأبرز أن هناك عشرات القضايا معروضة أمام القضاء إما انطلاقا من شكايات المواطنين المباشرة، أو عن طريق الرقم الأخضر لوزارة العدل، أو انطلاقا من تقارير المفتشيات العامة أو باقي المفتشيات، أو استنادا إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات.
واسترسل المتحدث: "كلها تعرض على السلطات المعنية لتقوم باللازم، وفي حال توفرها على المعايير، تحيلها على القضاء الذي يتابعها ويقول كلمته النهائية فيها".
"عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، وعدم المعاقبة عند تجاوز المساطر أو في حالات فساد، تبقى من الأمور التي تشجع على بقاء الفساد مستشريا داخل المجتمع"، يقول العُثماني.
وأكد رئيس الحكومة أنه "إذا كانت بلادنا قد حققت تقدما في مجال محاربة الفساد، فإن ما تحقق غير كافٍ ونحن غير راضين ونطمح إلى مزيد من التقدم وتحقيق الأفضل لبلادنا حالا ومستقبلا"، مشددا على ضرورة مراجعة عدد من القوانين والمراسيم لرفع درجة الشفافية على جميع المستويات.
من جهة أخرى أعلن العثماني تحمله مسؤولية الحادث المميت الذي وقع في إحدى ممرات القطار قرب طنجة وأودى بحياة 6 أشخاص وجرح 14 آخرين، وقال إن هذا الحادث "يعيد إلى الواجهة مشكل حوادث السير وضرورة اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الضرورية للتقليص منها ومن ضحاياها".
وأضاف العُثماني أن "هذه مسؤوليتنا جميعا، وأنا أهيب بالجميع التعاون حتى نستطيع أن نتقدم في هذا الورش، وفي حال حصول وعي وتعاون مشترك، ووضعنا اليد في اليد، يحدونا أمل في أن نتقدم ونحقق نتائج إيجابية".
ودعا رئيس الحكومة "كل الأطراف المدنية والمهنية، الرسمية وغير الرسمية، المعنية بالسلامة الطرقية إلى التحلي باليقظة والوعي من أجل ضمان مساهمة الجميع في حفظ أرواح المواطنين".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مدير الوكالة ضمن المتهمين بسرقة “بريد بنك” في بلقصيري
22 منظمة حقوقية تتضامن مع منيب والنساء المغربيات ضد 'احتقارهن' من طرف 'الإتحاد الإشتراكي'
مرصد لحماية المستهلك يدعو إلى مقاطعة الحليب
الفِرق النيابية تسلّم فرنسا مذكرة بخصوص المتقاعدين المغاربة
عفو ملكي عن 679 شخصا 36 منهم لأسباب إنسانية
صحفي بالإذاعة الوطنية يتعرض لمحاولة 'قتل' على يد شخص مجهول
صارع الموت ولم ينصفه القضاء.. جندي متقاعد اختطف وحاول اغتصاب شاب وانتهى بإحراقه (صور صادمة)
انتحار قاض بواسطة بندقية صيد بالجديدة.
المغرب يفقد سبعة نقط على مستوى التنافسية العالمية .
اجتماع مرتقب للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الجديدة للحسم في النسخة الثانية من حكومة بنكيران