أضيف في 12 نونبر 2019 الساعة 13:17


جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح


حذرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من استهلاك ماء "سيدي حرازم" نظرا إلى احتوائه على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين، خصوصا الأطفال والمسنين والمصابين بنقص المناعة.
وأوضحت الجامعة نفسها، في بلاغ لها، تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن "وزارة الصحة لم تكلف نفسها عناء إبلاغ المواطنين بماهية الموضوع، ولم تقم بالتدابير القانونية لسحب المنتوج من السوق الوطنية، ولم تقم باتخاذ الجزاءات القانونية ضد الشركة المصنعة".
ودعت الجامعة في بلاغها، الموجه إلى رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الصحة ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، "الرأي العام المحلي والوطني إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم استهلاك المياه المعدنية إلى حين التأكد من سلامتها واستجابتها للمعايير الصحية اللازمة".
وطالبت الجامعة عينها "بفتح تحقيق معمق ونزيه لمعرفة أسباب تستر الوزارة على إبلاغ المواطنين بخطر يهدد حياتهم، وأسباب عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع".
كما دعت إلى "النزاهة في معالجة الملفات التي تهدد الصحة العامة للمواطنين، وإبلاغهم بذلك طبقا لقانون الحصول على المعلومة والقوانين الجاري بها العمل في هذا الباب".
وأكدت الجامعة أن "الموضوع له أهمية حيوية قصوى، تمس في الصميم التزامات المغرب بأهداف الألفية للتنمية وأهداف التنمية المستدامة"، داعية "رئيس الحكومة ووزير الصحة ووزير الداخلية إلى تحمل مسؤوليتهم كاملة في الموضوع".
وأشارت الجامعة إلى أنها "ستبقى متتبعة للموضوع وللمواضيع ذات الأهمية لدى عموم المغاربة، والمساهمة في تبيان الحقائق التي تخص الاستهلاك والمستهلكين بالمغرب".
من جهتها، أفادت شركة "سيدي حرازم" أنها باشرت، بتوافق مع وزارة الصحة العمومية، تنفيذ المبادئ الثلاثة المفترضة في هذه الحالة، مشيرة إلى أنها اتخذت جميع التدابير الضرورية لمعالجة الحالة نهائيا، وأعربت عن أسفها لهذا الحادث.
وانطلاقا من مبدأ الاحتراز، أوضحت الشركة، في بيان لها، أنها قامت مباشرة بوقف الإنتاج على الخط المعني.
وأضافت الشركة، تطبيقا لمبدأ التدخل، أنها قامت "بسحب كل المنتوج غير المطابق لمعايير الجودة من كل نقط البيع، رغم أن عدم المطابقة يقتصر على ثلاث دفعات من الإنتاج، ثم إتلاف المنتوج المسحوب".
وتنفيذا لمبدأ التتبع، تضيف الشركة في بيانها، "قمنا بإجراء تشخيص شامل لشبكة الإنتاج قصد تحديد مصدر المشكل. ومكننا هذا التشخيص من التأكد من أن عدم مطابقة المعايير هاته يهم فقط دفعات محدودة من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم من حجم نصف لتر تم إنتاجها بعد تشغيل الخط الجديد للإنتاج في أواخر شهر غشت





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شاب صحراوي متهم بارتكاب جريمة إلكترونية بإسبانيا
إختلاسات في الميزانية العامة لولاية العيون تدفع العامل " حميد الشرعي" إلى مراسلة الوزارة
خطييير.." ابو مصعب" منسق القاعدة بالمغرب درب مقاتليه على تنفيذ عمليات انتحارية لتفجير مطاركلميم
رئيس جماعة قروية بإقليم كلميم يشترى بقعة أرضية بمراكش بحوالي مليار سنتيم
ساكنة حي العمارات بالسمارة تعتصم تنديدا بقرار السلطات المحلية هدم واجهات منازلهم‎
ساكنة الشاطئ الأبيض تنتفض لإطلاق "سراح" الشاطئ الأبيض ورفض التهميش والإقصاء
شبح خمس نجوم بولاية كلميم....؟؟ "باشا" يختفي عن الأنظار منذ تعيينه قبل سنتين.
إستغلال "بشع" لسيارات المجلس الإقليمي لكلميم، والرئيس "ينهج" سياسة طائر النعام.
من يوقف "عصابة التعرض" ضد تحفيظ أملاك المواطنين بكليميم؟
شباب حي السكنى بالسمارة يطالب بمحاسبة ناهبي المال العام.( فيديو)